ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالب الدبلوم العالي (مهند حسن منصور) والموسوم: (العلاقة بين فيتامين د و فقر الدم مع امراض الكلى المزمنة) وذلك على قاعة الدكتوراه.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى دراسة التغيرات الفسلجية التي تحدث لمرضى الفشل الكلوي قبل الغسل الكلوي، حيث تضمنت الدراسة على (40) عراقي، (30) منهم كانوا خاضعين للغسل الكلوي ( 17 ذكور 42,5% و 13 اناث 32,5% )، بمتوسط اعمار يتراوح (1.85±48)، جميع النتائج تم مقارنتها مع (10) اشخاص اصحاء (مجموعه سيطرة) من كلا الجنسين (7 ذكور 17,5% و3اناث 7,5%).

وتم خلال الدراسة جمع (5مل) من الدم الوريدي من مرضى الفشل الكلوي ومجموعة السيطرة، تم اجراء التحاليل لتقييم المعايير الدموية لهم تضمنت الهيموكلوبين والمعايير الكيموحيوية ايضا تضمنت (اليوريا ,الكرياتينين ,والكالسيوم ومعدل الترشيح الكبيبي).

واظهرت النتائج انخفاض معنوي(P< 0.01) في مستويات معايير الهيموكلوبين في مرضى الفشل الكلوي مقارنة مع الاصحاء بينما كان هنالك زيادة معنوية(P < 0.01) في تركيزي اليوريا والكرياتينين في مرضى الفشل الكلوي مقارنة مع الاصحاء وعند مقارنة مستوى الكالسيوم ومعدل الترشيح الكبيبي وجدنا انخفاض معنوي(P< 0.01) في تركيز الكالسيوم ومعدل الترشيح الكبيبي في مرضى الفشل الكلوي مقارنة بالأصحاء، وكذلك ظهور انخفاض معنوي (P < 0.01) في تركيز فيتامين دفي مرضى الفشل الكلوي مقارنة بالأصحاء.

واستنتج التقرير أن مرضى الفشل الكلوي في مركز الكلى في مستشفى الكندي/ بغداد/ العراق يعانون من نقص في فيتامين د وانخفاض في معدل الترشيح الكبيبي وارتفاع في مستويات اليوريا والكرياتينين، انخفاض في مستوى الكالسيوم وفقر الدم الحاد حيث تم اجراء جميع الفحوصات في مختبر المغرب للتحليلات المرضية.

Comments are disabled.