ناقش معهد لهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (بشرى عبد الهادي جسام)  والموسومة: (علاقة هرمون الاستروجين ببعض المحددات الهرمونية والجينية لدى النساء العراقيات غير المتزوجات المصابات بتكيس المبايض) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد لهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد لهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا/ أ.م.د. ابتسام غضبان عودة/ الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم/ قسم علوم الحياة/ عضوا و أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الرسالة الى دراسة العلاقة بين هرمون الاستروجين ببعض المحددات الهرمونية والجينية لدى النساء العراقيات غير المتزوجات واللواتي مصابات بمرض تكيس المبايض.

وتضمنت هذه الدراسة جزئيين، الجزء الأول شمل (50) امرأة مصابة بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضية و (50) امرأة من الاصحاء ظاهرياً كمجموعة سيطرة حيث تراوحت أعمارهم بين (20 – 35) سنة (غير متزوجات).

وأظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي كبير بين E2 و LH من خلال حساب معامل الارتباط وكان مقداره P-value <0.01) 0.67 (وارتباط سلبي مع T4 حيث كان مقدارمعامل الارتباط -0.23 (P-value <0.01).

اما الجزء الثاني من الدراسة فقد تم شمل (20) عينة جديدة لحالات خاصة من تكيس المبايض مجهولة السبب تعاني من ارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين.

Comments are disabled.