ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (سارة عبدالله موحان) والموسوم: (الدور المناعي للأجسام المضادة للحيوانات المنوية وانترلوكين 6 واستخدام مستخلص بذور الحلبة في علاج العقم الاولي للرجال) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا عبد الحسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى قياس نسبة الاجسام المضادة للحيوانات المنوية ومعرفة الدور المناعي لانترلوكين 6 في الرجال العقيمين وغير العقيمين وايضا استخدام مستخلص من بذور نبات الحلبة مع الوسط التنشيطي للحيوانات المنوية ودورها في تحسين حركة الحيوانات المنوية.

وقد توصل التقرير الى وجود زيادة معنوية عالية في تركيزي كل من الاجسام المضادة للحيوانات المنوية والانترلوكين 6 بنسبة (p0.002) وكذلك تبين ان استخدام مستخلص بذور الحلبة ادى الى حدوث زيادة معنوية بنسبة (p 0.05) في حركة الحيوانات المنوية لكلا من الحركة النشطة وغير النشطة للحيامن فضلا عن قلة في نسبة غير المتحرك من الحيامن.

واستنتجت الدراسة أن كلا من المضادات للحيوانات الحيوية وانترلوكين 6 تلعب دورا مهما في العقم الاولي عند الذكور وامكانية استخدام النباتات ومستخلصاتها مع عوامل محسنة قد اعطى تأثيرات مرغوبة في تقليل نسبة العقم.

Comments are disabled.