ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير ( حيدر حقي اسماعيل) والموسومة: (فعالية جسيمات الفضة النانوية المخلقة من مستخلص بذور الحلبة المضادة لمرض السكري في الفئران المصابة بداء السكري المستحث) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. كريم خلف محمد/ مركز الطاقة المتجددة للنانو/ جامعة النهرين، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. شروق محمد كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف هذه الدراسة إلى تخليق جسيمات الفضة النانوية بمكون طبيعي، المستخلص المائي لبذور الحلبة ، لتحسين بعض القياسات الفسيولوجية على الفئران المصابة بالسكري.

وصُممت هذه الدراسة لتقييم التخليق الاخضر لجسيمات الفضية النانوية, كطريقة سهلة وصديقة للبيئة ومناسبة لتخليق الفضة النانوية يبلغ قطرها 56.00 نانومتر باستخدام الـمستخلص المائي لبذور الحلبة كعامل اختزال ولزيادة استقرار هذه الجسيمات حيث تم اجراء التفاعل بتركيز (1) ملي مول من نترات الفضة وبتاثيرالحرارة على تخليق دقائق الفضة النانوية عند درجة حرارة CO75 لمدة 20 دقيقة.

واظهرت النتائج انخفاضا معنويا في مستوى سكر الكلوكوز في الدم, وكذلك في مستوى كوليسترول البروتين من خفض الكثافة (LDL) في المجموعة المعامله بجسيمات الفضة النانوية المخلقة, بينما اظهرت النتائج زيادة معنوية في مستوى الانسولين, مؤشر الاجهاد التأكسدي (SOD) في نفس المجموعة.

تم استخدام اختبار المذنب لاختبار تكسر الحمض النووي في الدراسة الحالية للكشف عن سمية جسيمات الفضة النانوية المخلقة، وتشير النتائج إلى انخفاض معنوي في نسبة الضرر المتوسط والضرر العال يفي المجموعة التي عوملت مع جسيمات الفضة النانوية المخلقة.

Comments are disabled.