ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد,تقرير طالبة الدبلوم  العالي ايات امير الحسن الموسوم تأثير  بذور الحلبة في علاج عقم الذكور وعلاقتها في انترلوكين 8) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.          

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

 وناقش التقرير العقم الذي هو مرض متعدد الاسباب يتسبب بالعديد من الاضطرابات ويكون العقم اما خلقياً أو مكتسباً أو لاسباب غير معروفة عند اكثر من نصف الرجال.

كما ناقش التقرير تاثير نبات الحلبة  التي لعبت دورًا واسعًا منذ العصور القديمة في علاج الأمراض والوقاية ومنها العقم. وقد أكدت الدراسات التي أجريت أيضا العديد من هذه التطبيقات التقليدية وأظهرت بوضوح القيمة العلاجية لهذا النبات وقدرات الطب التقليدي.

 أجريت هذه الدراسة في وحدة العقم في عدد من المختبرات الطبية في بغداد في العراق،  وشملت 40  ذكر يعانون من العقم و 10 من الذكور  الاصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة، حيث هدف التقرير إلى تحديد دور وجود إنترلوكين 8 (IL- 8) في الذكور المصابين بالعقم بجانب استخدام مستخلص بذور الحلبة لتعزيز حركية الحيوانات المنوية.

 أظهرت النتائج أن هناك زيادة كبيرة للغاية في مستويات   (lL-8) عند الذكور المصابين بالعقم مقارنة مع الذكور الخصبة. استخدام بذور نبات الحلبة اعطى نتائج جيدة لتعزيز حركة الحيوانات المنوية في كل من النسبة المئوية للدرجات النشطة وغير النشطة فضلاَ عن خفض نسبة الصف غير المتحركة.

كما تمت مقارنة الذكور المصابين بالعقم والمستخدمين للدواء والذكور المصابين بالعقم والمستخدمين للحلبة فتبين ان الحلبة اظهرت نتائج افضل وبوقت اقصر مقارنة بالادوية وتمكنا من هذه الدراسة من دراسة نسبة الانترلوكين 8  للذكور المصابين بالعقم والمستخدمين الحلبة كعلاج فكانت النتائج ارتفاع نسبة الانترلوكين 8 وبهذا استنتجت الدراسة ان الانترلوكين 8 له دور مهم في العقم عند الذكور  فيما اعطى  استخدام الحلبة نتائج لتقليل مشكلة العقم.

Comments are disabled.