ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رسالة طالبة الماجستير (ريم حسام محمود) والموسومة: (دراسة دور التعبير الجيني لجينات البروتينات خارج خلوية لعزلات بكترياKlebsiella pneumonia المقاومة للمضاد الكاربابينيم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. سعد لعيبي حامد/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى دراسة بكترياKlebsiella pneumoniae باعتبارها واحدة من أهم أسباب عدوى المسالك البولية، مع تزايد مقاومة المضادات الحيوية وخاصة الكاربابينيمات، ازداد الاهتمام بهذه البكتيريا في جميع أنحاء العالم، يعد القصور في التعبير عن جينات الثغور OmpK35  و OmpK36 مهمين لتطوير بكتريا  K. pneumoniae في مقاومة مضادات الكاربابينيم.

وتم جمع مائة وثمانين عينة أدرار من المرضى الراقدين والمرضى المراجعين في ثلاثة مستشفيات في الكرخ والرصافة في مدينة بغداد في الفترة من أيلول 2018 إلى كانون الاول 2018. تم زراعة العزلات على وسائط ماكونكي و وسط الدم الصلب.

وأظهرت النتائج أن 6 (13.6٪) كانت مقاومة للمييروبينيم و 35 (79.5 ٪) كانت حساسة للمييروبينيم في حين أن 3 (6.8٪) عزلات كانت متوسطة المقاومة.

 

Comments are disabled.