ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير (محمد مهدي محمد)  الموسومة: (علاقة مستضد البروستات المتخصص مع التغاير الجيني لجين (KLK3) في الرجال المصابين بالعقم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، د. ليث عامر الأنباري/ كلية الطب – جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى الكشف عن الطرز الوراثية لـطفرة  rs2735839 G / A لجين KLK3 في الدم باستخدام تفاعل (PCR-CTPP)، بالإضافة إلى قياس مستويات PSA في السائل المنوي باستخدام فحص (ELISA) وإيجاد العلاقة بين مستويات مستضد البروستات المتخصص والطفرة في جين KLK3 في الرجال المصابين بالعقم وكذلك إيجاد العلاقة بين مستويات مستضد البروستات المتخصص و الرجال المصابين بالعقم مع حالة العقم المناعي و فرط اللزوجة.

واشتملت الدراسة على (75) عينة من السائل المنوي والدم تتضمن (50) عينة من السائل المنوي والدم مع المؤشرات غير الطبيعية للسائل المنوي التي تخص الرجال المصابين بالعقم والذين يعانون من العقم المناعي وفرط اللزوجة و (25) عينة من السائل المنوي والدم من الرجال الأصحاء.

وخلصت الدراسة الى ان مستويات مستضد البروستات المتخصص كانت مرتبطة مع الرجال الذين يعانون من العقم والذين يعانون من العقم المناعي وفرط اللزوجة وأن (G) اليل كان يرتبط بشكل كبير مع مستويات أعلى من مستضد البروستات المتخصص المنوي وارتبط أليل (A) بشكل كبير مع مستويات أقل من مستضد البروستات المتخصص المنوي لدى الرجال.

Comments are disabled.