ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (طيبه ثائر جواد)  والموسومة: (استخلاص وتنقية مركب التانين من بذور نبات السماق Rhus coriaria ودراسة تأثيره على التعبير الجيني لجين RamA في بكتريا Salmonella typhimurium) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. علي عبد الحسين مهدي/ كلية التقنيات الطبية والصحية/ الجامعة التقنية الوسطى/ عضوا و أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى عزل وتنقية مركب “التانين” من بذور نبات السماق Rhus coriaria و تقييم الفعالية المضادة للأكسدة وللبكتيريا والتركيز المثبط الأدنى (MIC) للتانين في بكتريا Salmonella typhimurium (في المختبر) ودراسة تأثيره على التعبير الجيني لجين  RamA.

واشتملت الدراسة على ثلاث مراحل تم خلالها استخلاص التانين وتنقيته من المستخلص الخام بإستخدامSephadex LH-20  في عمود الفصل و حُددت نقاوة المركب باستخدام جھاز كروماتوغرافي السائل عالي الاداء (HPLC) ، فحص كروماتوغرافيا الطبقة الرفيعة (TLC) و تقدير الفعالية المضادة للأكسدة بطريقة 2, 2-diphenyl-1  picrylhydrazyl (DPPH) بالمقارنة مع مركبButylated hydroxytoluene (BHT)  وفيتامين C وكذلك جمع عدة عينات سريرية من بكتيريا Salmonella typhimurium من مستشفيات مختلفة لجانبي الكرخ والرصافة في مدينة بغداد، فيما أجري التعبير الجيني لجين مضخة التدفق (RamA) باستخدام تقنية Real-time quantitative PCR  لبكتيريا Salmonella typhimurium المعاملة بأقل تركيز مثبط (MIC) للتانين.

واستنتجت الدراسة أن مركب التانين النقي كان أفضل من مركب التانين المنقى جزئيا ويمكن أن يمنع نمو بكتيريا Salmonella typhimurium، لذلك فإن الاستخدام المحتمل لمركب التانين كعامل علاجي لمرض الحمى التيفوئيدية يستحق المزيد من الدراسات.

Comments are disabled.