ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير (محسن منعم محسن) والموسومة: (دراسة جزيئية لبعض جينات الضراوة في بكتريا القولون المعزولة من النساء المصابات بالتهاب المسالك البولية في مدينة النجف) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتشكلت لجنة المناقشة من أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز / معهد الهندسة الوراثية / جامعة بغداد/ رئيسا و أ.م.د. نبيل سليم سعيد/ كلية العلوم/ جامعة الكوفة/ عضوا، م.د. عبد المحسن مسلم شامي / معهد الهندسة الوراثية / جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. أشواق باسم الهاشمي/ معهد الهندسة الوراثية / جامعة بغداد/ عضوا و مشرفا.

وتم خلال الدراسة جمع خمسمائة عينة ادرار من نساء لديهم اعراض التهاب المسالك البولية تتراوح أعمارهن بين (10-60) سنة. من مختلف المستشفيات في مدينة النجف (مستشفى الزهراء التعليمي للولادة والأطفال ومستشفى الحكيم العام). وأظهرت النتائج أن هناك 327 عينة (65.4 ٪) تم تشخيصها على أنها نمو بكتيري،  من بينهم 91 عزلة (27.82 ٪) تم تحديدها على أنها الإشريكية القولونية من خلال الخصائص الزرعية والكيميائية الحيوية ونظام API 20E ونظام Vitek-2.

كما تم استخدام تقنية تفاعل السلسلة المتبلمرة  للكشف عن بعض جينات الضراوة مثل( fimH , hlyA , papc ,  cnf1, shiA ,  sisA, sisB) التي تشفر بكتريا الاشريكية القولونية .

وأشارت نتائج الدراسة  إلى أن جميع عزلات الاشريكية القولونية أظهرت جينات متعددة الضراوة. وقد حصلت ثلاث عزلات على أعلى جينات متعددة الضراوة والتي تمثل (3.29٪) من العزلات والتي تمتلك ستة جينات ضراوة. في حين أن اثني عشر عزلة لديها أدنى جينات متعددة الضراوة والتي تمثل (13.18 ٪)، كان لديها اثنين من الجينات الضراوة. في هذه الدراسة ، تم وصف ملف تعريف UPEC من النساء العراقيات (أو المرضى) المصابات بالتهاب المسالك البولية عن طريق تحديد جينات الضراوة.

Comments are disabled.