ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالبة الدكتوراه (استقرار هادي مسلم)  الموسومة: (تعدد الأشكال الوراثي والتعبير الجيني لجين الظهاري لاوكسيد النتريك eNOS في عينة من مرضى وهن النطاف العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. حميد مجيد قاسم/ كلية التقنيات الإحيائية/ جامعة النهرين/ عضوا، أ.د. عبد الكريم عبد الرزاق/ كلية العلوم/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. محمد فرج المرجاني/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى تحديد الدور الذي يلعبه المورث eNOS في حالات وهن النطف المسبب

وأظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فروقات معنوية لمعايير النطف الرئيسية بين مجموعه الرجال الخصبين وبين رجال وهن النطاف. وعند اجراء الفحص الهرموني للهرمون المحفز للجريبات والهرمون اللوتيني والبرولاكتين وهرمون التستستيرون لوحظ بعدم وجود اختلافات معنوية بين مجموعه وهن  النطاف ومجموعة الاصحاء. أما بالنسبه لفحص مستوى تركيز فيتامين D لوحظ وجود اختلافات معنوية كبيرة بين مجموعة وهن النطاف ومجموعه الأصحاء.

وتم استخدام عينات السائل المنوي لتقدير مضادات الاكسدة ووجد فرق معنوي واضح بين مجموعه وهن النطاف وبين الأصحاء. وكذلك استخدمت عينات السائل المنوي للأشخاص الأصحاء ومرضى وهن النطاف لقياس تركيز جزيئات المالونديهايد ووجد فروقات عالية بين الرجال الأصحاء ورجال وهن النطاف.

اما في المسار الجزيئي لهذه الدراسة، فقد تم تحديد التعبير الجيني والكمي للمورث eNOS وذلك باستخدام تقنية النسخ اللحظي لتفاعل البلمرة المتسلسل. وأكدت نتائج الدراسة الحالية على وجود ارتفاع معنوي في التعبير الجيني لجين eNOS في عينات الدم لمجموعة مرضى وهن النطاف للأصحاء على التوالي.

كما تم التحري عن اثنان من تعدد اشكال النيوكليوتيدات المفرده والخاصة بجين  eNOS وباستخدام تقنية التنميط الجيني وبالاعتماد على بوادئ ومجسات متخصصة ، كما تم التحري عن التغير عدد التكرار الترادفي  فيما يتعلق بجين eNOS  (VNTR b >a, rs61722009)  باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل وباستخدام بوادئ  متخصصه , لوحظ ان النمط الوراثي لل b/a في مرضى وهن النطاف اعلى معنويا من الاصحاء

 

Comments are disabled.