ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (شيماء جواد كاظم)  والموسومة: (تحفيز زيادة بعض المركبات الفينولية من كالس نبات الكزبرة Coriandrum sativum L) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. علي عبد الامير الصالحي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب ياسين محمد حسن/ مركز بحوث التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين، م.د. مها ابراهيم صالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا وأ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

تهدف الدراسة الى زيادة بعض الاحماض الفينولية والفلافونيدات التي لها مجموعة واسعة من الانشطة البايولوجية بما في ذلك مضادات الاكسدة, مضادات الالتهابات, مضادات السكر,مضادات الفطريات ومضادات البكتريا وغيرها  في المزارع النسيجية لنبات الكزبرL  Coriandrum sativum.

تم استحثاث الكالس من زراعة الاجزاء النباتية المفصولة من السويقات الفلقية والاوراق الفلقية المزروعة في الوسط الغذائي MS والمجهزة بتراكيز مختلفة من منظمي النمو2,4-D

اظهرت النتائج انخفاض في معدل الوزن الطري والجاف للكالس بزيادة تراكيز salicylic acid   وL-cystine   في الوسط الغذائي باستثناء معاملة السيطرة والتي اعطت اعلى معدل للوزن الطري والجاف للكالس, تم التقدير الكمي والنوعي للاحماض الفينولية والفلافونيدات في الكالس والنبات الام (hypocotyl) باستخدام جهاز HPLC.

وبينت النتائج ان كل تراكيز salicylic acid  و L-cystine   سجلت زيادة معنوية مقارنة مع النباتات الام

كذلك تم اختبار الفعالية الميكروبية للمستخلص الكحولي لكل من الاوراق والكالس لنبات الكزبرة باستخدام طريقة الانتشار بالا کار ضد ثلاثة انواع من البكتريا (Staphylococcus aureus, Proteus mirabilis  Escherichia coli) كما وتم استخدم اختبارحساسية المضادات الحيوية للمقارنة.

وكانت مستخلصات الكالس كانت اكثر فعالية في تثبيط البكتريا بالمقارنة مع مستخلصات الاوراق عند التراكيز العالية, هذه النتائج كانت اعلى  او اقل من بعص المضادات الحيوية المختبرة وقريبة جدا من البعض الاخر.

Comments are disabled.