حصل ا.م.د. قيس قاسم غيمة  و ا.م.د. احمد حربي / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد ,على جائزة افضل بحث علمي بالمشاركة بالبحث الموسوم ( المعالجة الحيوية للمعادن الثقيلة بواسطة البكتريا). في ورشة العمل العلمية (صيانة البيئة والتنوع الإحيائي وأثرها على الصحة والمجتمع)  التي تضمنت معرض للحرف اليدوية والفنون الشعبية لتدوير النفايات والتي كانت برعاية جمعية صيانة المصادر الوراثية والبيئية العراقية بالتعاون مع دائرة المنتزهات والتشجير/ امانة بغداد ومنظمة النخلة البيئية.

وسلط البحث الذي قدماه التدريسيان، الضوء على آليات المقاومة العامة للميكروبات وخاصة البكتيريا ضد المعادن الثقيلة مثل (الزنك والنحاس) وكيفية استخدامها في المعالجة الحيوية للتربة من خلال ازالة المعادن الثقيلة.

ويتضمن البحث الفائز التعريف بالمعالجة الحيوية التي هي بديل يوفر إمكانية تكسير أو جعل الملوثات البيئية غير ضارة بما في ذلك المعادن الثقيلة باستخدام النشاط البيولوجي الطبيعي حيث تستخدم ميكروبات النبات والتربة كأداة لتسريع معدل التحلل أو لإزالة الملوثات وخاصة المعادن الثقيلة.

وبحسب البحث فان البكتريا المعرضة لتراكيز أعلى من المعادن الثقيلة السامة قد تطور مقاومة ضد المستويات المرتفعة من هذه المعادن، بالإضافة إلى ذلك، طورت هذه البكتريا التي تعيش في التربة الملوثة بالمعادن استراتيجيات مختلفة لحماية نفسها ضد الإجهاد المعدني.

Comments are disabled.