ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (ميلاد ثابت عبد الوهاب) والموسومة: (علاقة مواقع الحذف الدقيق AZF والإصابات البكتيرية للسائل المنوي لعينة من المرضى العراقيين المصابين بالعقم في مدينة بغداد/ العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. ذكرى عبدالله محمود/ كلية الطب/ جامعة الكوفة/ عضوا، أ.م.د. رنا كاظم محمد/ كلية العلوم/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. اسماعيل عبد الرضا عبد الحسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

اجريت هذه الدراسة لايجاد تأثير الحذف في مواقع AZF والاصابات البكتيرية لحالة وهن النطف (اختزال حركة النطف) وحالة  قلة النطف (انخفاص عدد النطف) لعينات السائل المنوي

استخلص الحامض النووي منقوص الاوكسجين من عينات السائل المنوي واستخدم تفاعل البلمرة التقليدي لجين SRY وتفاعل البلمرة المتسلسل للجينات (SY255, SY254 (AZFc) , SY128 (AZFb) . STS  (موقع التتابع المستهدف)

اظهرت النتائج ان الجين SY-128 في موقع AZFb وجين SY-254 في موقع AZFc أن نسبة الحذف اعلى عند المرضى المصابين بوهن النطف asthenoazoospermic من المرضى المصابين بقلة عدد النطف oligoazoospermic 75 %  و 34.54%على التوالي لجين SY254 و )80% و % 72.73 على التوالي لجين SY128.

وايضأ بالنسبة للحذف في جين SY-254 ظهرت في المرضى المصابين بالعقم الاولي اعلى من المرضى المصابين بالعقم الثانوي. كما ان هذه الدراسة عرضت اصابة السائل المنوي للرجال العقيمين بالبكتريا, حيث ان هذه الاصابات البكتيرية تؤثر على مقاييس السائل المنوي من حيث العدد والفعالية وغيرها من المقاييس الاخرى. ولكن في هذه الدراسة تركزت على حالتين مرضية بالنسبة لهذه المقاييس وهي وهن النطف Asthenoazoospermia وقلة عدد النطف Oligoazoospermia.

Comments are disabled.