ترأست أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد لجنة علمية لمناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه (حلا سعيد رشيد) / كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد والموسومة:

(Evaluation of Immune Response Indused by Three types of Pseudomonas aeruginosa Antigens isolated from Mastitic Cow in the Rats).

هدفت الدراسة الى العزل الجرثومي والتوصيف الجزيئي لجرثومة ألزائفة ألزنجارية حيث

تم اكتشاف وتأكيد عزلات P. aeruginosa بواسطة طريقة الزرع الجرثومي متبوعة بتوصيفها باستعمال طقم تشخيص APiGN24 وشريط API20 ؛ ومزيد من التأكيد تم بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل  باستخدام بادئات لجين ال 16S RNA لبكتريا الزائفة.

تلاها الكشف عن الجينات المقاومة للأمينوغليكوزيد (aac (3) – Ib) والجينات المقاومة للفلوروكينول (كجينات parC and gyrA) ل Pseudomonas aeruginosa المعزولة من حليب الضرع البقري  بتقنية PCR.

وشمل الجزء الثاني من هذه الدراسة إعداد ثلاثة أنواع من المستضدات لتقييم مناعة جرثومة الزائفة الزنجارية التي تم عزلها عن الماشية ألمصابه بالتهاب الضرع. وذلك بالحقن بالحيوانات المختبرية حيث حقنت  بمستضدات LPS الخام (CLPS-Pa) من الزائفة الزنجارية تحت الجلد، واجري اختبار البلعمة phagocytosis لقياس مؤشر البلعمة ؛ كما تم عينات انسجة من الغدة الثديية والطحال لفحص امراضية الأنسجة.

اظهرت النتائج ان أعلى معدلات لمؤشر البلعمة في المجموعة الثانية التي تم تمنيعها باستعمال   KWCSPa و كانت مشابهة لفحص الاليزا حيث كانت معدلات تركيز IgG في المجموعة الثانية ـ الممنعة بـ  KWCSPa أعلى من معدلات في المجموعة الأول والمجموعة الثالثة

كما واظهرت النتائج ان الآفات النسيجية المرضية للغدد الثديية والطحال في مجموعة السيطرة, على فقدان العمارة السنخية مع تلف السنخية من الغدة الثديية، وظهر التجويف السنخي ملطخًا بالخلايا الظهارية المقطوعة مع تجمعات الخلايا الالتهابية الشديدة ، واظهرت الحويصلات الهوائية زيادة حادة للخلايا الظهارية مع الوذمة. في الطحال كانت الآفات الرئيسة هي التثبيط الحاد في الأنسجة اللمفية من اللب الأبيض نتيجة لانخفاض عدد الخلايا اللمفية والبلاعم في المنطقة المحيطة بالشريان المركزي للعقيدات اللمفية بينما كان هناك نزف حاد في اللب الأحمر مع ترسب دموي كبير, وتجلط دموي كبير مع تسلل هائل من الخلايا وحيدات النوى (MNCs) بشكل رئيسي الخلايا اللمفية وخلايا البلازما والبلاعم مع العدلات خفيفة شوهدت داخل الأوعية الدموية.

Comments are disabled.