ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (سهير محمد عبدالهادي) والموسومة: (الفعالية المضادة للبكتريا والمضادة للاكسدة للفينولات المتعددة المستخلصة من نبات Myrtuscommunis مع استخدام تقنية الزراعة النسيجية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد، مع مراعاة الاجراءات الصحية والوقائية حفاظا على السلامة العامة.

وتألفت لجنة المناقشة من أ. م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد / رئيسا، م.د. علي عماد محمد / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. لمياء خليفة/ كلية الزراعة/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. مها ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و م.د عبد المحسن مسلم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف البحث الى دراسة الفعالية المضادة للبكتريا والمضادة للاكسدة من اوراق نيات الياس من الزراعة النسيجية للنبات والتعرف على المواد الكيمائية الفعالة في المستخلصات اليايولوجية لهذا النبات.

واجريت في الدراسة العديد من الاختبارات كاجراء الفعالية المضادة للبكتيريا ضد اختبار المكورات العنقودية الذهبية، الإشريكية القولونية، كلبسيلا الرئوية والزائفة الزنجارية، كما تقييم محتوى الفينول الكلي والفعالية المضادة الأكسدة باستخدام 2, 2-diphenyl-1-picrylhydrazyl .(DPPH) أما جهاز مطياف الأشعة تحت الحمراء(FTIR) و (HPLC)  استخدم لتحديد المركبات الفينولية الموجودة في مستخلصات النبات.

و أظهرت نتائج المحتوى الكليللفينول في مستخلص زراعة الأنسجة النباتية ان الفعالية المضادة الأكسدة في أوراق Myrtuscommunis تعتمد على الجرعة والذي ازداد مع زيادة تركيز المستخلص.

وأظهرت النتائج أن تقنية زراعة الأنسجة في مستخلص الأوراق كانت أعلى نشاطا مقارنة مع فيتامين C.

كذلك فان أفضل تأثير مضاد للبكتيريا وجد فان المستخلص من زراعة الانسجة أوراق Myrtuscommunis ضد المكورات العنقودية، الإشريكية القولونية، بكتريا الالتهاب الرئوي والزائفة الزنجارية عند تركيز 100 ملغ / مل.

وكشفت نتائج FTIR لمستخلصات البوليفينول من أوراق النبات والأنسجة في Myrtuscommnus عن وجود مجموعات وظيفية مختلفة مثل مجموعة الفينول وC-H و Aromatic C = C و .Aliphatic C – O. أما نتائج HPLC العديد من المركبات الفينولية وهي Caffeic acid، apiginine, Gallic acid ، tannic acid وcatechineعلى أساس المطابقة وقت الاستبقاء مع المعايير.

Comments are disabled.