ترأست أ.م.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، لجنة علمية لمناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه في قسم علوم الحياة/ كلية العلوم / الجامعة المستنصرية (نرجس عبد الرحمن عودة) وبعضوية اساتذة من الجامعة المستنصرية ومن وزارة الصحة.

وهدفت الاطروحة إلى دراسة المتغيرات المناعية المرافقه لحالات الربو التحسسي وتأثير الاصابة بالديدان الطفيلية في تفاقم الحالة السريرية للربو.

وتم إجراء اختبار وخز الجلد (SPT) لجميع المرضى باستخدام الطريقة القياسية باستخدام 15 نوعًا من الخلاصات. بينما أجري اختبار الكلوبيولين المناعي E النوعي (S.IgE) لتحديد 20 نوعًا مختلفًا من المستأرجات باستخدام طريقة الامتزاز المناعي المرتبط بالانزيم(ELISA) بالإضافة إلى ذلك، تم تقدير مستويات الكلوبيولين المناعيE الكلي(T.IgE)،YKL-40،فيتامين C،فيتامين E،SOD1، البين ابيضاضي-10(IL-10) والبين ابيضاضي-17A(IL-17A) باستخدام نفس التقنية، في حين تمت دراسة مستوياتCD14 و CD23 باستخدام تقنية التدفق الخلويFlow cytometry. وتم التحري عن إصابات الديدان باستخدام المجهر الضوئي والفحص المباشر للخروج والادرار.

ولخصت نتائج الدراسة بالكشف عن زيادة في المستويات المصلية للضد T.IgE في مجموعة المرضى المصابين بالربو التحسسي ومجموعة المرضى المصابين بالربو التحسسي ولديهم إصابات بالديدان الطفيلية مقارنة مع مجموعة السيطرة. كما اأظهرت النتائج وجود ﺇنخفاض في مستويات vit.C ،vit.E و SOD1 في مصول مرضى الربو التحسسي مع أو بدون وجود إصابة بالديدان مقارنة مع مستوياتها في مجموعة السيطرة .

Comments are disabled.