ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالب الدكتوراه (بكر محمد علي عبد المحسن) والموسومة: (تصميم دواء حاسوبيا لبروتين الغشاء الخارجي A لبكترياAcinetobacter baumannii المعزولة من مستشفيات بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. هادي رحمن/ كلية العلوم/ جامعة ديالى/ عضوا، أ.م.د. امل حسين/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. مناف هاشم عبد الرزاق/ كلية الصيدلة/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى ايجاد مثبط لبروتين الغشاء الخارجي A الذي يعتبر عامل متعدد الضراوة لبكتريا Acinetobacter baumannii. وتم جمع ثلاثمائة وأربعة وثمانين عينة سريرية من البول والجروح وزروعات الدم والحروق العميقة من كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار لمرضى من مستشفيات مختلفة في مدينة بغداد، تم التشخيص بالاعتماد على الصفات المظهرية والفحوصات الكيموحيوية  لمعقد بكتريا راكدة البومانية وراكدة خلات الكالسيوم بعدها تم استخدام التشخيص الجزيئي لتشخيص البكتريا

واستخدمت خوادم حاسوبية لتحليل تتابع البروتين المستهدف حيث وجد انه يحتوي على (ببتيد الإشارة) ضمن اول اثنان وعشرون حامض اميني تم اهمالها واخضاع باقي التتابع للخطوات التالية في هده الدراسة.

و تم الاستعانه بمخدم Protparam. لمعرفة الخصائص الفيزيائية الكيميائية للتسلسل الاحماض الامينية للبروتين , تم التعرف على الجيوب الموجوذة ضمن البروتين حيث كشف مخدم (اف تي سايت) وجود ثلاث جيوب اساسية, في حين كشف المخدم (دوج سايت سكور) وجود ثمان جيوب واتفق الاثنين على اهمية الجيب رقم 1 بعدها تم الكشف عن وجود سبع جيوب ثانوية ضمن الجيب المختار(جيب رقم 1). بعدها تم اختيار الجيب الثانوي رقم 2 نظرا لقابليته على الارتباط واحتواء احماض امينية مهمة وتم استعماله في عملية المسح الافتراضي لايجاد مركب يرتبط به باقل طاقة ويخضع لقواعد (لبنسكي)  فكان هذا المركب هو  بعدها تم البحث عن دواء قديم يشابه هذا المركب ليحل محله بعدها تم قياس النشاط الحيوي لهذه الادويه ضد اشهر ستة اهداف دوائية وكان (تريازولام) الافضل ولجعل هذا الدواء اكثر تخصصا والتخلص من الاهداف الكاذبة وجعله غير قادر على عبور حاجز الدم -الدماغ تم اجراء بعض التعديلات الشكليه وكانت النتيجة تسع مشتقات منه. أن محاكاة الاتباط بين( تريازولام) ومشتقاته التسعة مع البروتين المستهدف كانت ضمن المدى المقبول كما ان محاكات الدينامكيات الجزيئة للبروتين ومحاكات البروتين مع مركب ( تريازولام) كشف تاثير المركب على حركة وشكل البروتين وتم تاكيد تاثير مركب تريازولام على البروتين المستهدف مختبريا من خلال فحص تثبيط الغشاء الحيوي حيث بزيادة تركيز الادينوزولام قل تكون الغشاء الحيوي.

Comments are disabled.