ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (ياسمين سمير عبد عون) الموسوم:

(دراسة الطرز الوراثية لجينaryl hydrocarbon receptor-interacting ‎protein (AIP) ‎ في عينات عراقية (rs641081 C>A) ضخمة الاطراف مصابة بورم الغدة النخامية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشات من أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف هذه الدراسة الى معرفة ما إذا كانت تعدد الأشكال لـ SNP لتعدد الأشكال الجيني AIP مرتبطة بالتعرض للورم الحميد النخاعي عند ضخام الاطراف، والتحقيق في تأثير تعدد الأشكال على مستوياتLH ،FSH ، TSH ، التستوستيرون،IGF1 ،GH ، FT4، هرمونات البرولاكتين ومستويات السكر في الدم.

وأظهرت النتائج أن توزيع التراكيب الجينية وترددات الأليلات عند rs641081C>A SNP لجين AIP يشير إلى اختلافات معنوية في نسبة التردد التي لوحظت بين مجموعات الدراسة، كان تواتر النمط الوراثي CA متغايرالاليل اعلى بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى مقارنة بالأشخاص الأصحاء ظاهرياً، تردد النمط الجيني CC عند rs641081C> تعدد الأشكال كان بشكل ملحوظ أقل في مجموعة المرضى مقارنة بالأشخاص الأصحاء ظاهرياً.وتم إجراء التحليل الهرموني لـ LH و FSH و PROLACTIN و TESTERON و TSH و FT4 باستخدام الفحص المناعي الآلي (AIA) بواسطة جهاز تحليل اوتوماتيكي  VIDAS ،. تم إجراء FBS بواسطة محلل الكيمياء الحيوية التلقائي (KENZA 240TX) ، والمقايسة لتحديد كمية IGF-I (عامل النمو الشبيه بالأنسولين I) و GH في مصل الدم البشري بجهاز LIAISON، حيث كانت عوامل IGF1 و GH والبرولاكتين والتستوستيرون و FBS أعلى بشكل ملحوظ في مرضى ضخام الاطراف في العلاج الأول مقارنة بالأشخاص الأصحاء

لم يتم الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة في جميع القيم الأخرى. بينما كانت عوامل IGF1 و GH والبرولاكتين والتستوستيرون أعلى بشكل ملحوظ في مرضى ضخام الاطراف في العلاج الأخير عنها في السيطرة على الأشخاص الأصحاء ، كان متوسط ​​TSH أقل بشكل ملحوظ في مرضى ضخام الاطراف في العلاج الأخير منه في الأشخاص الأصحاء.وتم الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة في جميع القيم الأخرى. ووسائط IGF1 و GH والبرولاكتين في العلاج الأول والأخير، عند المقارنة في مستويات الصفات الهرمونية بين العلاج الأخير والأول وجدت هذه الدراسة أن طفرات متغايرة الاليل عند rs641081C>A من جين AIP أظهرت خطر الاصابة بمرض ضخامة الاطراف ، كما تشير إلى أن مصل IGF1 ، GH ، البرولاكتين ، تأثرت بـ SNP المدروس لجين AIP rs641081C> A SNP. انخفض IGF1 البرولاكتين و GH بشكل ملحوظ (P <0.05) في العلاج الأخير مقارنةً بالمعاملة الأولى.

Comments are disabled.