معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الأحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد يناقش تقرير تحت عنوان ” دور(COMT)جين في البهاق لبعض المرضى في مدينة المسيب ” مقدم من قبل الطالبة ( هديل قيس مهدي ) وبأشراف الأستاذ الدكتورة آمنة نعمة الثويني لنيل شهادة الدبلوم عالي , وصفته لجنة المناقشة المشكلة من الدكتور أسماعيل حسين( رئيسا ) والدكتورة وئــام أحمــــد العـــاملـــي ( عضوا ) بأنه يرتقي لمستوى أطروحة ماجستير لمحتواه العلمي والعملي . بين التقرير ان البهاق هو تصبغات جلديه مناعية تظهر في المرضى على هيئة مناطق عديمة ألصبغة تزداد بالحجم تدريجيا, البهاق مرض واسع الانتشار في العراق وفي العالم. السبب الرئيسي للبهاق غير معروف, ولكن يعتقد ان اسبابه وراثية اضافه للظروف البيئية, لذلك فان هذه الدراسة تشير الى دراسات احصائية ودراسة جزيئية لمرض البهاق.
شملت الدراسة مرضى بهاق تم اختيارهم من المرضى المراجعين لمستشفى المسيب العام والعيادة الخاصة لمرضى الجلدية و أشخاص سليمين ولا يوجد في عوائلهم تاريخ للمرض استخدموا كمجموعة سيطرة تراوحت اعمارهم جميعا بين 3-62 عاما.
تضمنت الدراسة جمع نماذج من الدم و استخلاص الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA من كريات الدم البيضاء ومن ثم تم استخدام بادئ خاص في سلسلة تفاعلات الكوثرة لتضخيم الدنا ألمطلوب وبعد ذلك استخدم الانزيم القاطع (NIa III) لبيان العلاقة بين الطفرة التي تحدث في الجين (COMT) ومرض البهاق.
اظهرت الدراسة الديموغرافية ان مرض البهاق في الاناث اكثر انتشار من الذكور, وبفرق (p≤ 0.01) , وبنسبة (1.59:1). والنسبة الاكثرانتشارا تتراوح اعمارهم10-19 عاما وان البهاق الجزيئي هو الاكثر انتشارا وبنسبة (57.29%).
كشفت الدراسة الجزيئية ان ليس هناك اختلاف في التغييرات التي تحصل في الجين (COMT) بين مرضى البهاق والأشخاص الأصحاء وليس هناك علاقة وثيقة بين التغييرات الحاصلة في ((158 G/A COMT وبين تأثيره في مرض البهاق في العراق.

Comments are disabled.