بمناسبة “أسبوع مكافحة الإدمان ” أستضاف معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد يوم الخميس المصادف 2/4/2015 الدكتور “واثق نعمة  الدهان” أخصائي الطب النفسي ,  والباحثة الاجتماعية الدكتوره “خالدة إبراهيم الساعدي ” من مستشفى أبن رشد التعليمي للطب النفسي لإلقاء محاضرة حول “الإدمان وأثاره الاجتماعية” في إطار حملة “معا ضد الإدمان; ” أدار  الجلسة د.مآرب نزيه (رئيسا) ود.وئام أحمد العاملي (مقررا ) وبتنسيق د.زينب حكمت وقد حضر المحاضرة أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد .
     ونوهت المحاضرة إلى ضرورة تكاتف الجهود العلمية للحد من تزايد أعداد المدمنين وجذب من تورط في تلك الآفة للعلاج والتعافي.
      وأوضحت المحاضرة خطورة ظاهرة الإدمان على سلامة الفرد والمجتمع وعلى الترابط الأسري والأمراض الاجتماعية التي استشرت في المجتمع بمعدلات سريعة مثل السرقات والتحرش والاغتصاب وأطفال الشوارع، وضرورة دراسة أسباب تلك الظواهر وفي مقدمتها الإدمان والعمل على تنفيذ برامج متكاملة لمحاربة هذه الظاهرة السلبية لدفع الوطن إلى مستقبل أفضل. وخلال المحاضرة وزع على الحاضرين  الدكتور واثق الدهان دوار خاص بالإدمان صادر عن مستشفى ابن رشد التعليمي للطب النفسي .
    وقد خرجت الجلسة بعدة توصيات أهمها ضرورة منع الإدمان بكافة أشكاله في الأعمال الدرامية لخطورتها على الشباب الباحث عن قدوة في سن خطيرة والعمل على التوسع في برامج التوعية على كافة المستويات في الريف والحضر، ومكافحة البطالة كأحد روافد الانزلاق في مستنقع الإدمان بالإضافة إلى توصية لتبني المعهد إنجاز بحوث تتضمن دراسة الجانب الوراثي للإدمان.
    وفي نهاية الجلسة قدم السيد معاون العميد الدكتور إسماعيل عبد الرضا   الشهادات التقديرية وكتب الشكر والمشاركة للمحاضرين متمنيا دوام التواصل العلمي بين الطرفين خدمة للمسيرة العلمية .  


Comments are disabled.