شارك معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد من خلال التدريسيين  الدكتورة مــآرب نــزيه رشـيد والدكتورة وئـــام أحمــــد الـــعامــلي والسيدة زينب حمودي في دورة متخصصة في مبادئ تصميم البادئات نظمها مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب في جامعة النهرين ولمدة أربعة ايام ،و بمشاركة عدد من منتسبي وزارة التعليم العالي والزراعة والصحة والدوائر الخاصة بذات العلاقة.
    وقد هدفت الدورة الى استخدام الانظمة الحاسوبية لتصميم البادئات بعد التعرف على مفهوم البادئات والتي هي عبارة عن تسلسل قصير من النيوكليوتيدات صممت لتكن متممة للمناطق المحيطة بمنطقة الاستنساخ أثناء تفاعل الـ DNA المراد التحري عنه في مجال الكشف عن الطفرات والامراض الوراثيه وتطبيقاته الجنائية في مجال تطابق البصمه الوراثيه بالاضافه الى ذلك تطبيقاته في مجال الاغذية المحوره وراثيا والتلوث الغذائي وتصنيف النباتات وغيرها .
وقد تناولت الدورة كيفية تصميم هذه البادئات من خلال اعتماد القواعد الأساسية الواجب اتباعها أثناء تصميم البادئ وفق الظروف القياسيه المعتمدة عالمياً. ، ونبذة عن تقنية PCRو Real time- PCR وتصميم الواسمات الخاصه بتقنيه. Real time- PCR  وتعرف المشاركين في الدورة على  العديد من البرامجيات و المواقع المجانية  المتوفرة و التي تسهل عملية تصميم البادئات و برامج لتقييم البادئات التي تم تصميمها ; بالاضافه الى محاضرات متخصصه اخرى .
وفي كلمة أختتامية للدورة القتها مديرة المركز د. سلوى جابر العوادي تحدثت قائلة : يهدف المركز الى التدريب والتأهيل والذي نسعى من خلاله الى تطوير كوادر المؤسسات والوزارة والباحثين من اساتذه وطلبه فضلا على ذلك الذين يعملون في المجال الخاص والذي يعد رافدا من روافد الجامعه في خدمه المجتمع ايمانا منا بالعلم والتكنلوجيا الذي يمثلا البوابه الرئيسه للنهوض بواقع المجتمع لاسيما ونحن في عصر النهضه الحديثة وتكنلوجيا تقنيات المعلومات والتي انبثق منها علم التقنيات الخاصة في تطبيقات الوراثه الجزيئه.
وفي نهاية الدورة تم توزيع شهادات المشاركة في الدورة على المشاركين متمنين لهم الموفقية والنجاح .

Comments are disabled.