معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد يكشف عن أهمية الطفرة الوراثية في جين cyp11b2  في تشكيلها خطرا للاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم من خلال أطروحة الماجستير للطالب ” قصي علي عبد الأمير ” الموسومة :
التباين الوراثي لجين (cyp11b2) في مرضى ارتفاع ضغط الدم
حيث تمت مناقشة الطالب  في موضوع الأطروحة يوم الاربعاء المصادف 4/11/2015 من قبل لجنة المناقشة  المتكونة من :
      أستاذ مساعد منى تركي الموسوي (كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد ) رئيساً , أستاذ مساعد محمد فرج شذر(كلية العلوم / الجامعة المستنصرية) عضوا , مدرس  مأرب نزيه رشيد (معهد الهندسة الوراثية/ جامعة بغداد) عضوا  و أستاذ مساعد إسماعيل حسين عزيز ( معهد الهندسة الوراثية/ جامعة بغداد) عضوا ومشرفا .
     اجريت هذه الدراسة بهدف ايجاد العلاقة بين التباين الوراثي للجين cyp11b2 ومدى ارتباطه بارتفاع ضغط الدم . اظهرت نتائج الدراسة حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم في المجموعة العمرية (20-60) سنة, كما اوضحت النتائج ان نسبة الاصابة في الذكور كانت اعلى منها عند الاناث اذ بلغت (80 و 20)% على التوالي . كما اتضح من الدراسة ان لعوامل التدخين والاجهاد والوزن كان لها تأثيرا واضحا على نسبة المصابين في ارتفاع ضغط الدم.
كما أشارت النتائج المتعلقة بالجانب الوراثي الى ان حدوث طفرتين في الجين cyp11b2 المسبب لارتفاع ضغط الدم. هذه النتائج تشير الى ان الطفرة في جين cyp11b2 تشكل خطرا للاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

Comments are disabled.