أجريت في معهد الهندسة الوراثية للتقنيات الاحيائية للدراسات العليا مناقشة علنية للطالب مصطفى فائق كاظم عن اطروحته الموسومة (علاقه تعدد طرز جين مستقبل الاندروجين بحدوث مرض قلة عدد النطف الشديد لدى المرضى العراقيين)
بأشراف أ.د.أسماعيل عبدالرضا ومن قبل لجنة المناقشه أ.د. عبدالحسين الفيصل /معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد (رئيسا), أ.د.محمد فرج / كلية العلوم /الجامعة المستنصرية (عضوا) ,م.د.مأرب نزيه / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا /جامعة بغداد وذلك على قاعة المناقشات بالمعهد.
 تناول الباحث  دراسة العلاقة  بين ثلاث طفرات في جين مستقبل الأندروجين هي rs962458  و rs6152 و rs2361634 واختبار علاقاتها مع خطر حدوث مرض قلة النطف الشديد لدى عينه من  المرضى العراقيين. وقد تم ذلك من خلال أجراء الفحوصات الهرمونيه لجميع المرضى والتي شملت ما يلي (التستوستيرون، FSH، LH، برولاكتين) وبعد ذلك أجراء الفحوصات الجزيئيه من خلال أستخلاص الدنا من جميع عينات الدم والتحري عن جينات مستقبل الاندروجين بأستعمال تقنية تفاعل السلسلة المتبلمرة PCR  أضافة الى تقنية PCR-RFLP وتقنية تحليل التتابعات.


Comments are disabled.