أجريت في معهد الهندسه الوراثيه والتقنيات الاحيائيه للدراسات العليا مناقشه علنيه لطالب الدكتوراه قيس قاسم غيمه والموسومه(دراسة جينات OXA بيتا لاكتاميز في العزلات السريرية لبكتريا Acinetobacter bumannii المتعددة المقاومة للمضادات الحياتية
بأشراف أ.م .د.شروق محمد كاظم /مشرف اول,د.كفاح أحمد جاسم /مشرف ثاني ومن قبل لجنة المناقشه أ.د.هيفاء هادي حساني / كلية التقنيات الحيوية التطبيقية /جامعة النهرين(رئيسا).أ.د. سوسن حسن عثمان /كلية العلوم /الجامعه المستنصرية/(عضوا), أ.د. محمد ابراهيم نادر/معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد (عضوا), بكتريولوجي أستشاري زينب شعبان الموسوي/دائرة صحة بغداد –الرصافه/وزارة الصحه وذلك على قاعة المناقشات بالمعهد.
جمع الباحث 476 عينة  سريرية تضمنت اصابات الحروق والجروح من مستشفيات مختلفة في بغداد تم الحصول على 96عزلة تعود للبكتريا قيد الدراسة اعتمادا على الفحوصات الكيموحيوية والجزيئية باستخدام تقنية السلسلة المتبلمرة وبالاعتماد على بوادئ موروثrRNA 16 والذي يعد مناسبا كموروث محافظ حيث لاتوجد تغايرات واضحه في تعبير هذا الموروث . فضلا عن استعمال 16 نوع من مضادات الحيوية لاجراء أختبارفحص الحساسية على هذه العزلات حيث كانت اكثر العزلات مقاومة لهذه المضادات. تطرق الباحث ايضا الى الكشف عن جينات مضخة التدفق  (AdeABC) في العزلات المحلية المتعددة المقاومة اذ بينت النتائج وجود الجينات وبنسب كبيرة في معظم العزلات .وباستخدام تقنية  Real-time PCR.

Comments are disabled.