أجريت في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا مناقشة علنية لطالبة الدكتوراه بشرى جاسم محمد والموسومة (العلاقة بين تدخين السجائر و بعض المؤشرات  الجينية والمناعية في عينة من المدخنين العراقيين) باشراف  أ.د.أمنة نعمة الثويني ومن قبل لجنة المناقشه أ.د.حذامه رزوقي حسن / كلية العلوم/جامعة بغداد(رئيسا).أ.د. طالب عبدالله حسين /كلية العلوم بنات /جامعة بغداد /(عضوا), أ.م.د. واثق عباس الدراغي/معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد (عضوا), د.كريم جياد الطائي/استشاري /وزارة الصحه,أ.م.د.محمد عبدالدايم/كلية العلوم/جامعة ديالى وذالك  على قاعةالمناقشات في المعهد.
تناولت الباحثة دراسة تأثير التدخين على بعض الجوانب الوراثية والمناعية لمائة وخمسين  متطوع عراقي, مدخن بكثرة, سليم ظاهريا, مقارنة مع خمسين  متطوع عراقي من غير المدخنين الأصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة جمعت المعلومات الديموغرافية للمدخنين وغير المدخنين وفقا لاستبيان شمل الاسم،الجنس، العمر، عدد علب السجائر المستهلكة يوميا ومدة التدخين، امتدت الدراسة من بداية اذار 2014 وحتى نهاية حزيران 2016.
 تناولت الدراسة عدة محاور :-
1- جمع نماذج الدم للمرضى والمتطوعين وتقسيمه للدراسة الجزيئية الوراثية , للدراسة المصلية والباقي للتحري عن مستويات عوامل مضادات الأكسدة، تم استخدام اختبار الادمصاص المناعي المرتبط بالانزيم (الاليزا) لتقدير مستوىات  CD8و  TNF-α،  في المصل ، في حين تم قياس مستويات MDA وGSH في البلازما باستخدام الكثافة البصرية باستخدام قارئ الصفيحة.
2- استخلاص الحامض النووي منقوص الاوكسجين (الدنا) خلال الدراسة الجزيئية لاستخدامه في تفاعل السلسلة المتبلمرة الذي اجري باستعمال  اربعة بوادئ تم تصميمها من قبل شركة ألفا لتضخيم588, 248 ,   488و 578  زوج قاعدي للاكسونات 5،  6، 7 و8 من جين TP53.تم دراسة تسلسل القواعد النتروجينيه في ناتج تفاعل سلسلة البلمرة،
3- اختبرت الدراسة كذلك التأثير الضار للنيكوتين الذي يعد مكونا هاما من مكونات السجائر، في الزجاج باستخدام نوعين من خطوط الخلايا السرطانيةالرئوية ( H460 TP53 +/+و – / –  H441TP53) وفي حيوانات التجارب (أربعون فأر ) باستخدام  التشريح المرضي والفحص الكيمائي النسيجي المناعي.


Comments are disabled.