مختبر الفايروسات

 

 

 


مختبر الفايروسات

نبذه عن المختبر:
تأسس مختبر الفايروسات كأحد مختبرات فرع التقنية الاحيائية في عام 2014 بتوجيه من عميد المعهد الأستاذ الدكتورعبد الحسين الفيصل المحترم ورئاسة فرع التقنية الاحيائية لغرض اضافه مختبر علمي متخصص بالفايروسات الى المختبرات العلميه المتخصصه  الاخرى في الفرع بشكل خاص والمعهد بشكل عام  من اجل انجاز بحوث  طلبة الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه وكذلك اجراء البحوث العلمية المختلفه في مجال البايولوجي الجزيئي للفايروسات المرضية .  
وحدات المختبر:
يحتوي المختبر على العديد من الأجهزة الحديثة التي تساعد طلبة الدراسات العليا و الباحثين على انجاز بحوثهم بدقة عالية, منها جهازتفاعل البلمره المتسلسل واجهزه الطرد المركزي الحديثه والحاضنات المبردة وكابينة السلامه الحيوية الخاصه بالفايروسات والاجهزه والمعدات الأخرى المتعلقه ببحوث البايولوجي الجزيئي بالأضافه الى البرامج  الخاصة بتصميم البرايمرات المختلفة مع تحليل نتائج تتابع الجينات المتعدده والموزعه على وحدتين هما:
• وحده التحضير:
يتم في هذه الوحدة تحضير الأوساط الزرعية المتعدده التي تستخدم في خطوات العزل والتشخيص وكذلك تحضيرالمحاليل المختبرية المختلفه التي تستخدم في  البروتوكولات الخاصه بالبابولوجي الجزيئي .

• وحده الاستخلاص :
يتم في هذه الوحده استخلاص وتنقية الاحماض النووية ال DNA  و RNA  والتحري عنها بأستخدام الترحيل الكهربائي وكذلك انجاز تفاعلات الPCR  و RFLP  المختلفة مع تحديد الاوزان الجزيئيه لنواتج هذه التفاعلات .
أهداف المختبر:
•  تدريب طلبة الدراسات العليا والباحثين على تطبيق شروط السلامة الحيوية والتقيد بها .
• مساعدة  طلبه الدراسات العليا على انجاز بحوثهم واعدادهم ككادر  مؤهل على انجاز البحوث العلمية في دوائر ومؤسسات الدولة المختلفة .

نشر البحوث :
تم انجاز العديد من الأبحاث العلمية  في مختبر الفايروسات من قبل كادر المختبر وطلبته من مرحلتي الماجستير والدكتوراه  ونشرها في مجلات عراقيه وعالمية رصينه في  حقول  علمية مختلفة .