ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد رسالة الماجستير للطالب (وائل خضر عباس) الموسومة (التحري عن مرض السل عند الأطفال والشباب باستخدام الطرائق الجزيئية وتقييم بعض العوامل المناعية التي لها علاقة بمرض السل) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد . – وتشكلت اللجنة من أ.د. محمد فرج كلية العلوم / الجامعة المستنصرية رئيساً , أ.م.د.بتول علي الحيدري كلية التقنيات الصحية والطببية بغداد/الجامعة التقنية الوسطى عضواً , أ.م.د. قيس قاسم غيمه معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية / جامعة بغداد عضواً , أ.د.امنة نعمه الثويني معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية / جامعة بغداد عضواً ومشرفاً . تضمنت الدراسة 438 من المشتبه بهم بمرض السل ضمن المدى العمري من 1-25 سنة من الذكور والإناث الذين راجعوا معهد الأمراض الصدرية والتنفسية – مدينة الطب في بغداد خلال الفترة ما بين أيلول 2016 إلى نهاية حزيران 2017 فضلا عن خمسة عشر متطوعا من الأصحاء ظاهريا (مجموعة سيطرة) مع تناسب العمر والجنس لمجموعة المرضى. شخصت 65 حالة اصابة بالسل من بين 438 (14.8٪) من المشتبه بهم واعتمد التشخيص على الأشعة السينية، الفحص المباشر بواسطة الصبغة المقاومة للحامض، الزرع على وسط لونشتاين جنسن والطرق الجزيئية، والتي تضمنت استخلاص الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA) ) من جميع عينات الزرع، واستخدمت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل كتشخيص جزيئي للعينات الموجبة باستخدام بوادئ خاصة بالدنا البكتيري، كالبادئ 16SrRNA(543bp) الخاص بجميع أنواع المتفطرة، والبادئ (404bp) (RV3120(RD12 الخاص بمتفطرة السل، أظهرت النتيجة ان جميع المرضى مصابين بمتفطرة السل. أجريت دراسة ديمغرافية للمرضى والتي تناولت العمر والجنس وموقع الإصابة والتاريخ العائلي، أظهرت النتائج أن غالبية المرضى قد تراوحت اعمارهم أعمارهم بين 20-25 سنة وبنسبة بلغت 47.69٪، في حين أن الأقلية (16.92٪) في عمر أقل من 16 سنة، مع فروق ذات دلالة احصائية عالية (p>0.01). وأن الذكور أعلى نسبة (61.54٪) من الإناث (38.46٪) مع فروق ذات دلالة احصائية عالية. تم تصنيف جميع المرضى (100٪) بإصابتهم بالسل الرئوي ولا يوجد أي مريض مصاب بالسل خارج الرئة، مع فروق ذات دلالة احصائية عالية، اظهر التاريخ العائلي للمرضى إن 12 مريضا ذو تاريخ عائلي للمرض وعلى العكس 53 مريضا ليس لهم تاريخ عائلي، مع فروق ذات دلالة احصائية عالية . اجريت الدراسة المناعية لمرضى السل بتقييم اثنان من السايتوكينات عامل نخر الورم الفا(TNF-α) والانترفيرون (IFN-Ɣ) بواسطة تقنية الامتزاز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA)، وجد أن تركيز TNF-α كان مرتفعا في مجموعة المرضى (49.66 ± 6.24) مقارنة مع مجموعة السيطرة (10.952 ± 3.07) مع فروق ذات دلالة إحصائية عالية، كذلك ارتفع تركيز الانترفيرون كاما في مجموعة المرضى (38.27 ± 10.82) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة (3.069 ± 0.84). يستنتج، أن متفطرة السل يمكن أن تصيب الأشخاص في أي عمر مع زيادة بعض العوامل المناعية مثل عامل نخر الورم الفا والانترفيرون كاما عند مرضى السل.

Comments are disabled.