تجري في المختبر معظم البحوث المتعلقة بالتقانات الاحيائية مثل معالجة مياه الصرف الصحي بطرق بايولوجية ، حيث تم بناء منظمومة هندسية لهذا الغرض تقوم بمعالجة مياه  الصرف الصحي وقياس خواص المياه قبل وبعد المعالجة مثل BOD , COD, TSS , TDS كذلك تم تصميم مخمرات لغرض انجاز تفاعلات التخمير لعدد من البحوث المتعلقة بالتخمير.انجز في هذا المختبر اكثر من 10 ابحاث متخصصة  في هذا المجال وكذلك تعطى فيه محاضرات في الجانب العملي لطلبة الدبلوم العالي لمادة الهندسة الكيموحيوية ، فضلا عن اكمال طلبة الدراسات العليا الجانب لبعملي في تحضير بحوثهم .
الاجهزة الموجودة في المختبر :
1-    UV- 100 Spectro photometer .
2-    جهاز قياس اللزوجة .
3-    جهاز قياس PH .
4-    جهاز قياس الكهربائية والاملاح (Nacl + Ec) .
5-    جهاز قياس مستوى الاوكسجين الذائب في الماء .
6-    جهاز قياس العكورة Turbit meter .
7-    جهاز قياس الاملاح الذائبة الكلية TDS .
اهداف المختبر:
تدريب طلبة الدراسات العليا على العمل في مجال المنظومات الهندسية ونشر البحوث في المجلات العالمية والعربية.تم نشر البحوث من قبل كادر المختبر كبحوث في ازاله الفسفور من المياه بايلوجيا والامتصاص الحيوي للمعادن الثقيلة من المحال يل المائية باستخدام ليف اشجار وعن الادمصاص الحيوي للكاديوم بواسطة بكتريا باستخدام ليف اشجار وعن الادمصاص الحيوي للكاديوم بواسطة بكتريا p.aerouginosa وكذلك مواضيع بحوث التي درست من قبل الطلاب كانتاج مستحلبات حيويه من بكتريا اسماء المسؤولين في المختبر .
1-    أ. د.علاء كريم محمد الدليمي / دكتوراه هندسة كيمياوية /  استخلاص مواد / كلية الهندسة /جامعة بغداد 1996 . عمل في مجال البحث العلمي والتدريسي وشغل منصب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والمعاون العلمي لكلية الهندسة الخوارزمي وحاليا عميد كلية الهندسة الخوارزمي .وله اكثر من 25 منشور في  مجلات وعالمية وشارك في العديد من المؤتمرات واشرف على العديد من طلبة الدراسات العليا .
2-    الاء عزيز عبد الحسن / م.مهندس / بكاليوس هندسة كيمياوية / دبلوم عالي في الهندسة الوراثية .
3-    باسم شمخي رهل/ دبلوم عالي في البيئة / التخطيط الحضري والاقليمي .