فرع الهندسة الوراثية 

 

 

 فرع الهندسة الوراثية

فرع الهندسة الوراثية:
تأسس الفرع مع تأسيس المعهد في عام 1999،يمتلك الفرع عدة أختصاصات في مجالات الوراثة الجزيئية ،وراثة الأحياء المجهرية،الوراثة الخلوية ووراثة السرطان التي تمثل تداخلاً مع المجتمع في جميع نواحي الحياة كما يمتلك الفرع أختصاصات علمية أخرى مثل الأحياء المجهرية ودراسة الأمراض الوبائية التي قد تسبب الكوارث الصحية مثل الكوليرا وأنفلونزا الطيور.
يتطلع الفرع الى تقويم ومراقبة ومعالجة المشاكل الصحية والبيئية من خلال أجراء البحوث العلمية التطبيقية ووضع الخطط البحثية الأستراتيجية وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة التي تتطلب منا تطوير وبناء كفاءات علمية من خريجي الفرع قادرة على تنمية المجتمع العراقي وتلبية حاجاته الآنية.

الأهداف:
تنمية البحث العلمي في الفرع ليرتقي إلى ما هو موجود في الدول المجاورة والعالمية.   
تطوير مناهج التدريس لتواكب التطور العالمي.
السعي الى تحقيق الأمن والسلامة الحيوية.
التعامل مع الكوارث الصحية وبما يدخل ضمن أختصاص الفرع.
السعي الى تعزيز قدرات الخريجين المنتسبين من خلال مشاركتهم في المؤتمرات والندوات العلمية التي يقيمها الفرع أو المعهد.

يضم الفرع ستة مختبرات :. مختبر الوراثة الجزيئية : بحوث الوراثة البكتيرية واستخلاص الحمض النووي.. مختبر البايولوجي الجزيئي : بحوث طلبة الدراسات العليا وعمليات ترحيل الحمض النووي.. مختبر المستخلصات النباتية : بحوث تأثير المستخلصات النباتية على الخلايا الحيوانية والبكتيرية.. مختبرات الزراعة النسيجية :تشمل بحوث انشاء خطوط خلايا نباتية واكثار بعض الاصناف.. مختبرات البصمة الوراثية : تشمل بحوث البصمة الوراثية والتغايرات الجينية بين الافراد بالاضافة الى اقامة دورات تدريبية في مجال تقنية ال PCR.

. مختبر المناعة الوراثية : تشمل بحوث المناعة وعلاقتها بالجينات والطفرات الوراثية ذات العلاقة بالامراض.