معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية يناقش تقرير عن العلاقة بين تكون حصوات الكلى واصابات المجاري البولية


 

 

 

 

 

 

 

 

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم (اية معن محمد) والموسومة (العلاقة بين تكون حصوات الكلى واصابات
المجاري البولية ) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد. اذ تشكلت لجنة المناقشة من ا. د .عصام فاضل علوان / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد/ رئيسا,أ. م. د. مارب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد / عضوا,أ م. د . قيس قاسم غيمة / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد عضو ومشرفا.
هدف التقرير الى تسليط الضوء على حصوات الكلى التي تشكل الحصوات المرتبطة بالاصابة حوالي 15 ٪ من أمراض الحصوات البولية ، وبالتالي فهي مجموعة مهمة. وتتكون هذه الحصوات من أكسالات الكالسيوم , ستروفايت و / أو كربونات الأباتيت.
ناقش التقرير أمراض حصوات الكلى التي هي تخليق بلوري يتكون عادة داخل الكلى. وهو اضطراب بيولوجي يعد مؤثرا على صحة الإنسان وقد ارتبط مع زيادة خطر الفشل الكلوي. مسببات حصوات الكلى متعددة العوامل. النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى هو أكسالات الكالسيوم. آلية تشكيل الحصوات هي عملية معقدة تنتج عن العديد من الأحداث الفيزيائية والكيميائية بما في ذلك فرط التشبع ، التنوي ، النمو ، التجميع ، والاحتفاظ بمكونات الحجر البولية داخل الخلايا الأنبوبية. الشرط الأساسي لتشكيل حصوات العدوى هو التهاب المجاري البولية وخاصة البكتريا المنتجة لانزين تحلل اليوريا.
كما تضمن التقرير الاشارة الى اعتبار تحصّر النفرونات المعدية تقليديًا نتيجة لعدوى المسالك البولية مع البكتيريا ، في معظم الحالات التي تنتمي إلى جنس Proteus التي يمكن أن تنتج Urease ، وهو إنزيم قادر على تحليل اليوريا البولية، وبالتالي ارتفاع درجة الحموضة البولية وتعزيز الترسيب وتجميع بلورات ستروفايت. هذه العملية تتبع سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تؤدي إلى تشكيل الحصوات البولية. ترتبط الأمراض البكتيرية البولية والحصوات البولية (USD) سريريًا لأنها تحدث غالبًا في نفس المرضى ، وغالبًا ما يكون لدى مرضى الحصوات البولية نمو بكتريا ايجابي سواء للبول او للحصوات. التجميع الانتقائي لبعض أنواع البلورات يظهر في مرضى الحصوات البولية، وزيادة في تكتل البلورات في وجود البكتيريا.

Comments are disabled.