نبذه عن وحدة ابن سينا في معهد الهندسة الوراثية
وحدة ابن سينا هي من الوحدات المستحدثة التي تهتم في دعم انشطة التعليم الاكتروني والتدريب استخدام التقنيات الحديثة , اذا تسعى الى نشر ثقافة التعليم الالكتروني في المعهد ومساندة اعضاء هيئة التدريس على انتاج وتحويل مقرراتكم الدراسية الى مقررات الالكترونية , كما تسعى الوحدة على تقديم دورات وورش وندوات لاعضاء اللجنة التدريسية والاشراف على موقع المعهد وتحديثه على الانترنيت كما وتشرف على مواقع الاقسام العلمية في المعهد وتطويرها وتحديثهعا على الانترنيت كما تهتم الوحدةو في مساعد اعضاء هيئة التدريس على اعداد السير الذاتية ومواقفهم الالكترونية (انشاء بريد الاكتروني ، انشاء صف الاكتروني )
مهام وحدة ابن سينا للتعديل الاكتروني
- تدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصة التعليمية google classroom .
- تدريب طلبة الدراسات العلي على استخدام المنصة التعليمية google classroom.
- الاشراف والمتابعة المباشرة على الدروس الالكترونية والحضورية.
- الوقوف على المشاكل التي يعاني منها التعليم الالكتروني في المعهد .
- تزويد الجامعة والفريق الوزاري بتقارية عن سيرة العملية التعليمية .
- العمل على ادخال التدريسيين في دورات تعليمية خاص في التعليم الالكتروني .
- تزويد الجامعة بالإحصائيات عن عدد الطلبة سواء في التعليم الالكتروني او الحضوري فضلاً عن اعداد الناجحين والراسبين والمكملين والمرقنة قيودهم والملقحين .
- تهيئة جداول الاكترونية لحساب السعيات ودرجات الطلبة .
- عقد ندوات وورشة تعريفية بالتقنيات الحديثة والمنصات التعليمة مثل Reasearsh gate , orcidالى اخ.
- التنسيق مع اقسام المعهد فيما يتعلق بتدريس المققرات الدراسية عن بعد في ظل جائحة كورونا .
- مخاطبة مركز الحاسبة الالكترونية لعرض تزويد الطلبة بالريد الجامعي من اجل الدخول الى منصة google classroom.
- مساهمة وحدة ابن سينا مع وحدة التلعيم المستمر لاقامة الورش والدورات والندوات الالكترونية .
- المساهمة فيد اعداد الجدوال الالكترونية وارسالها الى مركز ابن سينا لغرض متابعة موقف المعهد من قبل الجامعة والوزارة .
- خدمة تصوير المحاضرات .
- المكتبة الافتراضية .
اسلوب التعليم الالكتروني
يتبع المعهد أسلوب التعليم الالكتروني الفاعل من خلال اجتماع مع الطلبة وتقديم التسهيلات من شرح وافي وكافي فضلا عن استخدام اساليب العرض المتنوعة (البوربوينت، والفديوهات التوضيحية الى اخره من الأساليب التي اوصت بها الجامعة والتزم بها المعهد
اسلوب التعليم الالكتروني المتبع يعتمد على منصة
google classroom
عدد
الطلاب المشاركين في الصفوف الالكترونية 141 وعدد الاستاذة المشاركين بالتعليم الالكترونية 38
عدد الطلاب الاجمالي في التعليم المدمج | 141 |
---|---|
عدد الطلاب في الحضوري العملي في حالة الوجود | 141 |
عدد الطلاب في الالكتروني في التخصصات التي ليس فيها عملي في حالة الوجود | 122 |
عدد الاقسام العلمية في المعهد | 2 |
عدد الطلاب في الدراسات العليا التي تستخدم الحضوري | 144 |
هلتعتمد المؤسسة التعليم الالكترونب المدمج في اغناء واثراء التعليم والتعلم في الدراسات العليا | نعم |
عدد التدريسين العاملين فعليا ي التعليم المدمج الالكترونب والحضورب وليس عدد التدريسين الاجمالي في المؤسسة | 38 |
عدد التدريسين الاجمالي في الجامعة او المؤسسة التعليمية | 42 |
عدد المحاضرات الالكترونبة الافتلااضية التي اطلقت افتراضا للمواد النظرية | 276 |
عدد المحاضرات الالكترونبة الافتلااضية التي اطلقت افتراضا للمواد النظرية في الجوانب العملية | 151 |
هل يمتلك المؤسسة تشكيل اداري ييعني بالتعليم الالكتروني | نعم |
هل يتم تسجيل الغياب الكترونيا | نعم |
هل يتم اعتماداليات غير المتزامن في المدمج | نعم |
هل جميع الطلاب يمتلكون بريد الكتروني رسمي جامعي | نعم |
هل جميع التدريسين يمتلكون بريد الكتروني رسمي جامعي | نعم |
نوع منصة معلومات الطلبة SIS | كلا |
نوع منصة ارشفة الموارد التعليمية الالكترونية | اليوتيوب الخاص بالمعهد |
هل تمتلك المنصة خوادم لادارة المؤسسة التعليمية | كلا |
هل منظومة التعليم الالكتروني مترابطة رقميا مع موقع المؤسسة | كلا |
هل تمتلك المؤسسة استشاريين لاغراض تطوير المنظومة التعليمية الالكترونية | نعم |