معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية يناقش تعدد اشكال جين الاوستيوكالسين وعلاقته بسرطان العظام النقائلي


 

 

 

 

 

 

 

 

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد اطروحة طالب الدكتوراه (ياسر عبد الجبار السوداني) والموسومة (تعدد اشكال جين الاوستيوكالسين وعلاقته بسرطان العظام النقائلي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد. اذ تشكلت لجنة المناقشة من ا. د .اسماعيل عبد الرضا / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد/ رئيسا ,أ. د. عبد علي محسن شايع / كلية الطب/ جامعة النهرين/عضوا ,ا. د . فاتن فاضل القزاز /كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/عضوا,أ م. د. اسراء مهدي رسن السوداني / جامعة ابن سينا للعلوم الطبية/ عضوا,أ م. د. مأرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد / عضوا, ا. د . عصام فاضل علوان / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد عضو ومشرفا,ا. د .بان عباس عبد المجيد/ كلية الطب/ جامعة النهرين عضو ومشرفا.

هدفت الاطروحة الى دراسة الاوستيوكالسين الذي هو بروتين غير كولاجيني يوجد في العظام .كما يعد محددًا في تقييم ورصد النقائل العظمية في سرطان البروستاتا. تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن التراكيب الوراثية لجين osteocalcin في مرضى سرطان العظام النقائلي وكذلك دراسة العلاقة بين تعدد الأشكال النيوكليوتيدات المفرد فيه ومستوى osteocalcin مع فيتامين D و فيتامين K ، وكذلك مستويات انزيم فوسفاتيز القاعدي وأيونات الكالسيوم المجموعات مع ورم العظام النقائلي في الدراسة الحالية .
ضمت عينة الدراسة عزل الدم الكامل من مريضا يشكون من سرطان العظام النقائلي ناشئة من انواع مختلفة من السرطان الاولي, و مرضى يشكون من كسور العظام في عظام مختلفة. اضافة الى متطوعين على ما يبدو يتمتعون بصحة جيدة وكانت بمثابتة مجموعة الضابطة ( السيطرة).
تم استنباط عينة الدم من جميع المشاركين مقسمة على انبوبتين اختبار، واحد منهم يحتوي على EDTA للدراسات الجزيئية والاخر خالي من EDTAللاختبارات البيوكيميائية ، تم سحب 2 مل إضافية من الدم بدون تورنكة لتقدير الكالسيوم في مصل الدم.
أظهرت النتائج في مجموعة الضابطة (السيطرة ) أن معظم الاختبارات الكيموحيوية كانت ضمن الحدود الطبيعية في معظم الحالات. كان الكالسيوم في المصل أكثر من الطبيعي ، مجموعة الكسور الاوستيوكالسين والفيتامين (K) يكون طبيعي في معظم الحالات. وكان انزيم فوسفاتيز القاعدي أعلى من المستويات الطبيعية في غالبية الحالات. على العكس من الكالسيوم وفيتامين (D) أقل من المعتاد في المستوى الطبيعي في غالبية الحالات. في مجموعة مرضى السرطان كان الاوستيوكالسين و فيتامين (K) يكون ضمن الحدود الطبيعية وانزيم الفوسفاتيز القاعدي أعلى من المعدل الطبيعي و الكالسيوم وفيتامين (D) أقل من الطبيعي. تم العثور على اختلاف كبير بين مجموعة السرطان ومجموعة الضابطة (السيطرة) في انزيم الفوسفاتيز القاعدي والكالسيوم والفيتامين (D) ، ولكن ليس في الاوستيوكالسين و فيتامين (K). مقارنة بين مجموعة الكسور ومجموعة الضابطة (السيطرة) ، أظهرت عينات الاوستيوكالسين أيضا اختلاف كبير بين مجموعة مرضى السرطان ومجموعة الكسور لاتوجد فروقات معنوية .
كما ناقشت الاطروحة مقارنة تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة لجين الاوستيوكالسين والاختلاف في النمط الوراثي SNP1543297 بين مجموعة الكسور ومجموعة الضابطة (السيطرة) وجد اختلاف كبير بين الكسور والضابطة مع مجموعة متحولة متخالفة ومجموعة متحولة متماثلة الزيجوت. وكذلك في مظهر الأليل المتحور ، تم العثور على اختلاف كبير بين مجموعة السرطان ومجموعة السيطرة في مغاير وأليل متحور متماثل. وكذلك في مظهر أليل متحور في المقارنة بين مجموعة السرطان والكسور يظهر النمط الوراثي المتخالف فقط اختلاف كبير قد يكون هذا بسبب ارتفاع عدد مجموعة سرطان المرضى (N / O). أظهر أليل متحول لا فرق ثابت.
درست الاطروحة العلاقة بين النمط الوراثي لـ SNP-1543297 و Osteocalcin في مجموعات المختلفة لوحظت اختلافات معنوية في كل المجموعة في النمط الوراثي الطبيعي متماثل النمط الوراثى الطافرة. مع هذه المجموعة الضابطة التي تعيش في رعاية النوع البري متماثلة الزيجوت هي أكثر من المجموعات الأخرى ومجموعة السرطان التي ترعى النمط الوراثي المتحور المتماثلة الزيجوت (homozygous) أكثر من الآخر. تم ربط الفوسفات القلوية في مجموعات مختلفة من النمط الوراثي المتغير المتغير في مجموعة الكسور مع ارتفاع وتيرة تظهر اختلاف كبير من المجموعات الأخرى ، في الكالسيوم و مصل الكالسيوم كان مرتبطا مع النمط الوراثي الوحشي متماثل المرتبط بشكل كبير مع المجموعة الضابطة وكان متحور متخالف بشكل ملحوظ مع مجموعة الكسور . في فيتامين (د) أظهر ارتباطا معتبرا بين النوع البري متماثلة الزيجوت من مجموعة السيطرة ومتغير الزيجوت متحور مع مجموعة كسر ومتخالف متماثلة مع سرطان. لم يظهر فيتامين K ارتباطًا كبيرًا في ثلاث مجموعات التي تم دراستها .
خلصت الدراسة بالاستنتاج ان العلاقة بين النمط الوراثي لـ SNP-1800247 ووسط المصل Osteocalcin في مجموعات المختلفة اذ لم تظهر اي فروقات معنوية مع الاوستيوكالسين Osteocalcin

 

Comments are disabled.