معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية يناقش التباين الوراثي لجين Angiotensin Converting Enzyme المرتبط بمرضى ارتفاع ضغط الدم


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير خديجة عباس صحن الموسومة (التباين الوراثي لجينAngiotensin Converting Enzyme المرتبط بمرضى ارتفاع ضغط الدم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتشكلت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية رئيسا، أ.م.د. احمد عبد الجبار الفهد كلية العلوم/ قسم علوم الحياة/ جامعة الانبار عضوا، أ.م.د رافد عبد الواحد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية عضوا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية عضوا ومشرفا.
وتناولت الدراسة حالة ارتفاع ضغط الدم الذي يُعتبر من الاضطرابات الصحية الشائعة التي قد تؤدي في كثير من الاحيان الى الجلطة الدماغية وامراض القلب، وهو من الامراض متعددة العوامل الناتجة عن التداخل مابين العوامل البيئية والعوامل الوراثية.
هدفت الدراسة للكشف عن التعدد في الطرز الوراثية في الجينين, ACE AT1R ومدى ارتباطها بحدوث ضغط الدم في عينة من المرضى العراقيين.
اشتملت الدراسة على عملية استخلاص الحامض النووي DNA الكلي مختبرياً من عينات الدم ثم تطبيق تفاعل السلسلة التبلمري (الاعتيادي) للجينين واستخدام تقنية الــ PCR-RFLP للجين AT1R باستخدام انزيم القطع المتخصص HaeIII وذلك للكشف عن الطفرات التالية 2350A>G و A1166C.
وأظهرت النتائج بأن الحزمة 190bp دليل على الطراز الوراثي DD والحزمة 490bp دليل على الطراز وان الحزمتين معاً تدل على الطراز الهجين ID. الاليل الطافر (سايتوسين) يحوي على موقع قطع واحد للانزيم HaeIII ، فينتج عن ذلك قطعتين .بينما الاليل الطبيعي (ادنين) لا يحوي على موضع للقطع عند النيوكليوتيد 1166 فلا يتم القطع.
كما اظهرت النتائج ان الجين AT1R كانت نسبة الطراز الوراثي المتماثل AA في الاشخاص السليمين 68% وفي المصابين 42%، نسبة الطراز الوراثي المتباين AC في الاصحاء 30% وفي المصابين 50% ،نسبة الطراز الوراثي المتماثل CC في الاصحاء 2% وفي المصابين 8% عند مستوى المعنوية (p˂ 0.01 ) وتشير النتائج الى اعتبار الطفرة عامل خطورة للاصابة
واتضح من خلال نتائج هذه الدراسة بأن العوامل البيئية كانت ذات تأثير واضح ومعنوي على نسبة الاصابة بالمرض و يعتبر الجهد النفسي و الوزن من اشد العوامل تأثيراً.

Comments are disabled.