معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية يناقش تعدد طرز جين FOXO3a وعلاقته مع مرض الربو في المرضى العراقيين


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير غيداء عبد الكريم كودي الموسومة (تعدد طرز جين FOXO3a وعلاقته مع مرض الربو في المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتشكلت لجنة المناقشة من أ.د. امنة نعمة الثويني معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رئيسا، أ.د. نجيب حسن محمد كلية الطب/ جامعة بغداد عضوا، أ.م.د. منعم رضوان علي كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية عضوا و أ.م.د. باسمة قاسم حسن معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عضوا ومشرفا.
وتهدف الرسالة الى دراسة مرض الربو الذي وهو اضطراب التهابي متعدد العوامل يتأثر بالعوامل الوراثية والبيئية التي تتميز بالتهاب المجاري التنفسية التي تؤدي إلى انسداد أو سعال أو أزيز عند الاستجابة لمسببات الحساسية أو التلوث غير العضوي وكذلك يهدف الى دراسة جينForkhead Box O3) FOXO3a) وهو جين يلعب دورا حيويا في مسببات مرض الربو.
تتضمن الدراسة التحقق من وجود ارتباط بين تعدد أشكال النيوكليوتيد الأحادي للجين FOXO3a (rs 13217795)، C <T)) مع حساسية الربو لدى البالغين لبعض المرضى العراقيين وللتحقق من مستوى السيتوكين المؤيد للالتهاب TNF-α.
وأشارت النتائج إلى أن تعدد الأشكال لـ C˃T (rs 13217795) SNP من FOXO3a كان مرتبطا مع تطور الربو في هذه العينة المدروسة. توزيع rs 13217795 تعدد الأشكال C˃T من مجموعة الربو وفقا لنوع الجنس ، والتردد الوراثي CC في الذكور ليست كبيرة مع الإناث (26.32 ٪ مقابل 20.69 ٪ ، على التوالي). النمط الجيني CT(النمط السائد) في الذكور ليس بشكل ملحوظ مع الإناث (52.63٪ مقابل 51.72٪ على التوالي) ، و TT (نوع المتحولة) في الذكور بشكل كبير مع الإناث (21.05٪ مقابل 27.59٪ على التوالي).
وأظهرت النتائج أن مستوى تركيز TNFα في المصل لم يكن مرتفعا في معظم عينات الربو ، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المستويات بين المرضى ومجموعات السيطرة. كما الختام ، قد يترافق تعدد الأشكال الأليل T من الجين FOXO3a (13217795rs) تعدد الأشكال SNP مع زيادة قابلية تطور الربو في المرضى العراقيين.

 

Comments are disabled.