معهد الهندسة الوراثية يناقش العلاقة بين مستوى التعبير الجيني للـ IL,-6 ومستويات هرمونات الغدة الدرقية لدى النساء العراقيات المصابات بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضية


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير صفا صالح مهدي الموسومة (دراسة العلاقة بين مستوى التعبير الجيني للـ IL,-6 ومستويات هرمونات الغدة الدرقية وبعض المعايير البيوكيمياوية لدى النساء العراقيات المصابات بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
تشكلت لجنة المناقشة من أ.م.د. دنيا فريد سلوم – جامعة بغداد كلية العلوم/ قسم علوم الحياة رئيسا، رئيس باحثين اقدم د. انتصار جواد كاظم – وزارة الصناعة والمعادن/ مركز بحوث ابن سينا عضوا، م.د. سناء جاسم كاظم – معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عضوا، أ.د. عصام فاضل علوان الجميلي – معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عضوا ومشرفا.
وهدف البحث الى دراسة متلازمة تعدد الاكياس المبيضية (PCOS) باعتبار انها من بين الاضطرابات الصمية الأكثر تكراراً والتي تحدث للنساء في عمر الإنجاب حيث اجريت الدراسة للبحث عن العلاقة بين مستوى هرمونات الغدة الدرقية T3,T4,TSH وقياس مستوى التعبير الجيني لللانترليوكين 6- ومستواه في مصل الدم وبعض المعايير البايوكميائية (الدهون) وتاثيرها على المرض. تم الحصول على عينات مرضى متلازمة تعدد الاكياس المبيضية من مستشفى كمال السامرائي لعلاج العقم في بغداد.
تم استخلاص الحمض النووي الرايبوزي RNA لتحديد مستوى التعبير الجيني ل IL-6 باستخدام تقنية الReal time PCR.
أوضحت النتائج زيادة مستوى التعبير الجيني ل IL-6 لدى النساء المصابات بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضية بنسبة 3,1 مرة عن مجموعة الاصحاء، وكذلك قياس مستوى IL-6 في مصل الدم باستخدام التقنية المناعية ELISA وكذلك بينت النتائج ان هناك فروق معنوية (P<0.05) بين مستواه في مجموعة المصابين بمتعدد الاكياس المبيضية ومجموعة الاصحاء.
وانجز تحليل هرمونات الغدة الدرقية T3,T4,TSH باستخدام التقنية المناعية ELISA حيث اضهرت النتائج وجود فرق معنوي لمستوى هرمون TSH بين مجموعة النساء المصابات بمتلازمة تعدد الأكياس المبيضية ومجموعة السيطرة ووجود فرق معنوي كبير(P<0.01) لمستوى هرمون T3 بين مجموعة المرضى والاصحاء, بينما كان مستوى هرمون T4 اقل معنويا بين مجموعة النساء المصابات بمتلازمة تعدد الاكياس المبيضية ومجموعة الاصحاء.
كما واظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية لمستويات TCو LDL بين مجموعة المرضى ومجموعة الاصحاء, بينما ظهرت فروق معنوية لمستويات TG,VLDL بين المجموعتين وكان مستوى HDL اقل بالنسبة مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة الاصحاء.

Comments are disabled.