شكــر وتقديـــر


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصل أ.م.د. قيس قاسم غيمة، م.د. احمد حربي ابراهيم، م.م. هوازن حليم صالح التدريسيون في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول وذلك لقيامهم بنشر البحث الموسوم:
(الفعالية المضادة للبكتريا والمضادة للاكسدة لنبات Capparis spinosa L المزروع في العراق). في المجلة العلمية العالمية (Bioscience Research) المستوعبة ضمن تصنيف Scopus
هدف البحث الى دراسة نبات Capparis spinosa باعتباره من النباتات المهمة في مجال الطب التقليدي لخصائصه الدوائية واحتواءه على العديد من المركبات الفعاله حيويا.
تضمن البحث تحديد المركبات الفعاله من خلال التحليل الكيميائي النوعي للمركبات وتقييم الفعاليه المضادة للبكتيريا والأكسدة لأوراق نبات Capparis spinosa L والتي تم جمعها من حدائق في منطقة الجادرية، بغداد، العراق.
وأظهر الفحص الكيميائي النوعي وجود مركبات الفلافونويد، الفينول، القلويات، التانينات والجليكوسيدات في المستخلص الميثانولي للأوراق ويتم تحديد المحتوى الكلي للمواد الفينولية بواسطة طريقة محلول فولن اذ بلغ المحتوى الفينولي للمستخلص 21.62، 24.81 و 29.54 ملغم/ غم بتركيز 8، 10 و 12 ملغم / مل، على التوالي.
وتم خلال البحث تحديد الفعالية المضادة للأكسدة بواسطة اختبار DPPH حيث بلغت قيمة (EC50) لمستخلص الميثانول (7.1 ملليجرام في اللتر) ، في حين بلغت قيمة (EC50) لفيتامين C و BHT كان (1 و 1.4 mg / مل) على التوالي.
وأظهر نتاج الفعالية المضادة للبكتريا والذي تم تقييمه ضد السلالات المسببة للأمراض مثل Staphylococcus aureus و Klebsiella pneumoniae و Escherichia coli و Pseudomonas aeruginosa وجود فعالية لمستخلص الميثانول ضد أكثر العزلات التي تم اختبارها عند تركيز 100 ملغم/ مل بينما أظهرت عزله P. aeruginosa مقاومة ضد المستخلص.
وكشفت نتائج التركيز المثبط الادنى (MIC) عن فعالية مستخلص الميثانول ضد بكتريا S. aureus عند 75 ملغم/ مل، في حين بلغت قيمة MIC لبكتريا P. aeruginosa إلى 250 ملغم / مل.
وخلص البحث بالاستنتاج أن C. spinosa يمتلك فعاليه مضادة للأكسدة ويمكن استخدامه كمضاد طبيعي للميكروبات.
متمنين لهم المزيد من التألق العلمي والنجاح خدمة لجامعتنا الام وعراقنا العظيم

Comments are disabled.