معهد الهندسة الوراثية يقيم دورة عن اساسيات الزراعة النسيجية


اقام فرع الهندسة الوراثية / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الدورة الموسومة “أساسيات الزراعة النسيجية البشرية”، حيث قامت بإلقاء المحاضرة أ.م.د. وئام أحمد العاملي.
ويأتي هدف الدورة للتعريف بمصطلح الزراعة النسيجية Tissue culture والذي يطلق عندما يتم زراعة أى خلية أو نسيج او حتى عضو داخل أوعية محتوية على بيئة غذائية مناسبة وتحت ظروف بيئية معقمة ومتحكم فيها مع ابقائها حية و قادرة على القيام بوظائفها الحيوية خارج الكائن الحيIn vitro.
وتطرقت الدورة لى أنه ومنذ بداية القرن العشرين ازدادت اهمية زراعة الخلايا الحيوانية باعتبارها ادوات في الدراسات الخاصة بعلم الاجنة وعلم الاحياء المجهرية.
واوضحت الدورة انه يتم الحصول على الخلايا الحيوانية اما من خلايا سرطانية Cancer cells او من خلايا طبيعية normal cells وتعد hela cell line (المشتقة من الخلايا السرطانية العنقية للانسان) من اشهر واقدم الانماط الخلوية.
وبينت الدورة أن هناك العديد من مراكز تجميع المزارع الخلوية في العالم وافضلها مركز تجميع المزارع الامريكي (American type culture center) -ATCC) الذي يمتلك اكثر من 500 مزرعة.

Comments are disabled.