ترأست أ.د. امنة نعمة الثويني الاستاذة في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد لجنة علمية لمناقشة رسالة طالبة الماجستير (ايه أحمد كمال) / كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين والموسومة: (ألتنميط ألمتسلسل ألمتعدد ألمواقع لبكتريا الإشريكية القولونية المتعدده المقاومة والمعزولة من ألتهاب ألمجاري البولية.
وتهدف الدراسة الى التعرف على العزلات البكتيرية بالأعتماد على الفحص المجهري ودراسة الخصائص المظهرية بأستخدام اوساط انتقائية مختلفه تم تأكيد التشخيص بأستخدام نظام التشخيص VITEK2.
واشارت النتائج الى حدوث التهاب المجاري البولية في الأناث بنسبة عالية مقارنة الى حدوثة في الذكور وقد وجد ان هذه الاصابة تزيد في كلا الجنسين مع التقدم في العمر حيث النساء اللواتي اعمارهن بين (21-30) هن ألاكثر عرضة للاصابة بنسبة (38,2%) بينما في الذكور تزاد قابليتهم للأصابة بعد عمر ال (50) خاصة اولئك الذين يعانون من مشاكل البروستات وبنسبة (77%).
وأظهرت ألنتائج عدم وجود تطابق تام لجميع العزلات مع بيانات هذه التقنية بينما الشجرة التطورية أظهرت أن هنالك علاقة جينية متقاربة بين العزلات العشر المنتخبة حيث بينت ألنتائج وجود علاقة متقاربة بين العزلات المعزولة من نفس المصدر والتي اظهرت نتائج متشابهة لمقاومة ألمضادات الحيوية ألمستخدمة بالرغم من أن العزلات كانت من مصادر مختلفة.

Comments are disabled.