تدريسية بفرع الهندسة الوراثية تنشر بحثا بمجلة علمية


نشرت أ.م.د. وئام احمد العاملي التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد بحثها الموسوم: (دراسة العلاقة بين متغيرات وراثية في منطقة منظم جين الأنترولكين- 10 مع سرطان إبيضاض الدم لبعض المرضى العراقيين) وذلك في المجلة العراقية: ( iraqi journal of science).

ويهدف البحث الى دراسة العلاقة بين متغيرات وراثية في منطقة منظم جين الأنترولكين- 10 مع سرطان إبيضاض الدم لعدد من المرضى العراقيين.

واوضحت الدراسة أن اللوكيميا اللمفاوية الحادة هي واحدة من أنواع اللوكيميا التي تؤثر على الخط اللمفاوي لخلايا الدم والتي تتميز بتطور أعداد كبيرة من الخلايا اللمفاوية غير الناضجة. وبينت الدراسة ان سرطان اللوكيميا اللمفاوي الحاد هو واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا عند الأطفال. الأنترلوكين -10هو سايتوكاين متعدد الوظائف يمتلك خصائص كابحة للمناعة (تعزيز السرطان) ومحفزة للمناعة (تثبيط السرطان). تم تحديد ثلاث من التباينات الوراثية في قاعدة واحدة    (rs1800871 ، rs1800872 ، rs1800896) في منطقة المحفز لجين الأنترلوكين- 10 باستخدام تفاعل البوليميريز المتسلسل اللحظي لكشف علاقتها مع تطوراللوكيميا اللمفاوية الحادة و التغيير في التعبير الجيني للانترلوكين -10.

واشتملت الدراسة على 50 مريض عراقي مصاب باللوكيميا اللمفاوية الحادة، من بينهم 30 حالة أطفال تم إدخالهم إلى المستشفى التعليمي المركزي للأطفال و 20 حالة من البالغين الذين تم إدخالهم إلى مستشفى بغداد التعليمي وتم تشخيصهم سريرياً حيث كان من ضمن هذه الحالات 5 اشخاص مصابين بسرطان اللوكيميا اللمفاوي الحاد الثانوي وكذلك تضمنت الدراسة 30 شخص من الاصحاء كمجموعة سيطرة.

وتم خلال الدراسة استخلاص الحمض النووي الجيني من عينات الدم وتحليلها للكشف عن المتغايراتrs1800871 ، rs1800872 ، rs1800896 SNPs في جين الانترلوكين -10 باستخدام بوادئ ومجسات معلمة ومتخصصة بواسطة تفاعل البوليميريز المتسلسل اللحظي، بالاضافة الى ذلك تم تقدير مستوى الانترلوكين – 10 في مصل الدم باستخدام مقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA).

Comments are disabled.