تدريسية من معهد الهندسة الوراثية تنشر بحث في المجلة العراقية للتقنيات الإحيائية


نشرت أ.م.د.شروق محمد كاظم سعد الدين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, البحث الموسوم (محاكاة حاسوبية للكيرسيتين كمثبط لانزيم البيتالاكتميز للعزلات المرضية لبكتريا Acinetobacter baumanni) في المجلة العراقية للتقنيات للإحيائية، وذلك بالاشتراك مع د. طيف ماجد عبد الحسين.

ويهدف البحث الى دراسة العديد من المحاور ومنها الفعالية البكتريولوجية, الدراسة الجزيئية, الدراسة الحاسوبية والدراسة الكيمياوية, غربلة حاسوبية وجزيئية لمركبات طبيعية كمثبطات لأنزيم البيتالاكتميز لبكتريا Acinetobacter baumannii.

اظهرت النتائج عزل 61 عزلة من اصل 100 عينه توزعت كما يلي: القشع والجروح و الحروق الاأدرار و الدم (22) و (19) و (15) و (2) على التوالي اعتماداً على طرائق التشخيص التقليدية باستخدام اوساط انتقائية (CHROMagarTM) و اوساط تفريقية,  فحوصات مجهرية/ كيموحيوية ونظامي API20 NE و Vitek-2 بنسبة احتمالية 98% و تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لتشخيص عزلات A.baumannii على مستوى الجنس والنوع باستخدام جيني 16SrRNA ثم blaOXA-51 بنسبة احتمالية 73 %.

واستنتجت الدراسة ان العزلات التي تم جمعها من المستشفيات العراقية كانت MDR وXDR ويرجع سببها لوجود blaTEM في الجينوم. بالاعتماد على الغربلة الحاسوبية التي تم استخدامها للتنبؤ بنموذج  كمثبط لأنزيم البيتالاكتاميز من المركب الطبيعي الكورستين من الفينولات له خاصية تعاونية قوية مع المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج هذا النوع من البكتريا.

 

Comments are disabled.