حصل أ.د. عصام فاضل علوان / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع الى وزارة التخطيط والموسومة:

(تنقية وقياس الفعالية التثبيطية للمستحلب الحيوي المنتج من قبل خميرة الخبز  Saccharomyces cerevisiae ضد الخلايا المفردة والغشاء الحيوي المنتج من بكتريا Acinetobacter baumannii)

وبالاشتراك مع أ.م.د. نبراس نزار محمود من الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم/ قسم علوم الحياة والآنسة دعاء حيدر رحم. 

وجرى خلال الدراسة عزل خميرة Saccharomyces cerevisiae  من الخميرة الجافة المستوردة من المنشأ التركي (Yuva yeast) المتوفرة في الاسوق المحلية. استخلص المانوبروتين بخصائص استحلاب من الجدار الخلوي ل Saccharomyces cerevisiae YY.

وزرعت هذه الخميرة في وسط YPEG السائل  واستخدمت ثلاث خطوات لتنقية المانوبروتين.

وتم خلال الدراسة معاملة الجدار الخلوي ل Saccharomyces cerevisiae مع مركب ميركابتوثانول وكبريتات دوديسيل الصوديوم تليها كروماتوجرافيا التبادل الأيوني ثم بواسطة كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي.

وأظهر مستخلص مانوبروتين النقي نشاط استحلابي بنسبة 80٪ تجاه زيت الكيروسين كزيت في الماء، في حين كان النشاط السطحي 37 ملم. تم تحديد الوزن الجزيئي للمانوبروتين، حيث كان 81.1.

وتم دراسة تثبيط تكوين الغشاء الحيوي من البومانية باستخدام المستحلب الحيوي النقي بطريقة اطباق المعايرة ((MTT. وأظهرت النتائج أن المستحلب الحيوي النقي كان له تأثير مثبط على تكوين الغشاء الحيوي المنتج من قبل بكتريا الراكدة البومانية. وكانت اعلى نسبة تثبيط (62٪) عند التركيز (100μg / مل)، في حين كانت نسبة تثبيط أقل (9٪) عند (40μg / مل).

ولوحظ من خلال هذه الدراسة أن المستحلب الحيوي النقي اظهر تأثيرا ضد الخلايا المفردة لبكتريا A. baumannii  اكثر من الغشاء الحيوي المتكون من نفس العزلات. و أيضا فإن المستحلب الحيوي النقي كان أكثر تأثير ضد الخلايا المفردة  من المستحلب الحيوي  المنقى جزئياً.

Comments are disabled.