حصل أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل, عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/  جامعة بغداد على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والموسومة: (دليل حامض النووي منقوص الاوكسجين DNA جديد من خلال تصميم خاص و أستخدام لزوج واحد من البوادئ).

وتناولت البراءة دلائل الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA  ذات أهمية في قياس قطع  المجهولة الحجم التي يتم الحصول عليها في تفاعلات بلمرة ال DNA و كذلك القطع الناتجة عن العمل مع الانزيمات القاطعه وعلاوة على معرفة حجم المجينات الصغيرة الحجم مثل البلازميدات و الفايروسات و العاثيات و غيرها.

وتنتج جميع الدلائل المستعملة حاليا في البحوث العلمية الجزيئية من شركات أجنبية و تباع عبر وكلائها بمبالغ تصل الى حوالي 200 دولار امريكي للانبوبة الكافية للاستعمال لعدد محدود من المرات و أصبح لزاما أنتاج مثل هذه الدلائل محليا لتعزيز قدراتنا العلمية و تخفيف كاهل الباحثين عن طريق توفيرها بسعر رخيص مقارنة مع المنتجات الاجنبية.

وبينت النتائج أن الدليل القياسي المنتج الجديد ذو حزم واضحة و يضاهي تقريبا الدليل القياسي التجاري و يمكن استعمالها لقراءة حجوم قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA تتراوح حجومها من 90 زوج قاعدي لغاية حوالي 1400 زوج قاعدي.

كما بينت نتائج الشكل-2 القدرة على استخدام الدليل القياسي الجديد لمعرفة حجم عدة قطع الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA منتجة بطريقة الكوثرة PCR لمواقع جينية متنوعه.

Comments are disabled.