ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (ايمان عبد عدل فارس) الموسوم: (دراسة تأثير ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين (فرط برولاكتين الدم) على العقم في عينة من النساء العراقيات، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و ا.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى مراجعة الخصائص الكيميائية الحيوية والوظائف البايولوجية لهرمون البرولاكتين، حيث تم مناقشة النهج السريري والدوائي لفرط برولاكتين في الدم.

وأجريت الدراسة في مستشفى كمال السامرائي لعلاج العقم في بغداد لمدة ثلاثة شهور، من خلال اخذ عينات سيرم من مرضى فرط برولاكتين الدم.

وشملت الدراسة مجموعتين من النساء، المجموعة الاولى مصابه بفرط برولاكتيميا (55مصاب) ومجموعة ثانية سليمة (سيطره 99).

وأظهرت النتائج ارتفاعًا كبيرًا (p <0.01) بين مرضى فرط برولاكتيميا ومجموعة السليمة.

واظهرت المقارنة توزيع المرضى وفقًا لمستوى البرولاكتين ارتفاع كبير للغاية (P <0.01) بين المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين.

 

Comments are disabled.