تدريسي من معهد الهندسة الوراثية ينشر بحثا في مجلة عالمية


نشر أ.م.د. علي عبد الأمير الصالحي / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد ، بالاشتراك مع أحمد نظمي عبد الحميد، البحث الموسوم: (تأثير المعادن الثقيلة على بعض متغيرات النمو في نبات سينودون داكتيل لين العراقي بالمختبر) وذلك في المجلة العالمية والمصنفة ضمن مستوعب سكوبس (Plant Archives).

وتمت الدراسة باستخدام الكالس الذي استخلص من سلاميات نبات سينودون داكتيل لين العراقي كمصدر للنسيج النباتي، فيما تم تعقيم السلاميات وزرعت في ظل ظروف معقمة بوسط MS.

كما تم خلال الدراسة بحث اختبار التحمل للمعادن الثقيلة ، باستخدام العناصر الثقيلة الرصاص والنيكل والكامديوم Pb و Cd و Ni بتراكيز مختلفة (75100.150 جزء في المليون) ، (100 ،150 ، 200 جزء في المليون) و (600 ، 800 ، 1000 جزء في المليون) على التوالي.

أظهرت النتائج أن العلاقة  بين تركيز امتصاص  الرصاص والوزن الطازج سلبياً وهذا يعني عند زيادة تركيز الرصاص ينخفض الوزن الطازج

اما فيما يتعلق بتأثير النيكل على الكالس الطري النسبي (RFW) ، أظهرت النتائج أعلى قيمة

من الوزن الطازج النسبي تم تسجيله عند 600 جزء من المليون من تركيز النيكل ، ووصل إلى (573 ملغم/لتر) ، ثم انخفضت القيم مع زيادة تراكيز النيكل وبلغت (482 و 320 ملغ / لتر) من التركيز (800 و 1000 جزء في المليون) على التوالي.

و فيما يتعلق بتأثير قيم الكادميوم أشارت النتائج  ان الاوزان كانت منخفضة للغاية عند التركيز العالي (200 جزء في المليون)

Comments are disabled.