معهد الهندسة الوراثية يناقش رسالة ماجستير حول علاقة بكتريا proteus mirabilis بمرض التهاب المفاصل الرثوي


ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (هيجاء مزهر) والموسومة: (دور بعض مورثات الضراوة لبكترياproteus mirabilis المسببة لالتهاب المسالك البولية في تطور التهاب المفاصل الرثوي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. عادل عبيد حسوني/ الكلية التقنية – المسيب/ جامعة الفرات الأوسط/ عضوا و أ.م.د. اشواق باسم الهاشمي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى ايجاد علاقة بين التهاب المسالك البولية الناتج عن الاصابة ببكتريا proteus mirabilis وتطور التهاب المفاصل الرثوي من خلال التحري عن بعض عوامل الضراوة لدى هذه البكتريا والتي تشمل (Mrpa،     Rsba، HPMA، urec) بتقنية السلسلة المتبلمرة (PCR) بالاضافة الى فحص الحساسية لهذه العزلات واجراء بعض الاختبارات المناعية التي تشمل (ESR، RF، Crp، Acpp) وعلاقتها بالمرض.

واشتملت الدراسة على 50 عينة من الادرار مع 50 عينة من الدم. وخلصت الدراسة الى أن جميع عزلات بكتريا proteus mirabilis تحوي الموروثات (Mrpa، Rsba، HPMA، urec).

 

Comments are disabled.