معهد الهندسة الوراثية يناقش رسالة ماجستير حول التعبير الجيني لأنزيم “اليوريز” في بكتريا Proteus mirabilis لمرضى التهاب المجاري البولية وعلاقتها بتكوين الحصى


ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (أحمد خورشيد شمٌر) والموسومة: (دراسة التعبير الجيني لأنزيم اليوريز في بكتريا Proteus mirabilis لمرضى التهاب المجاري البولية وعلاقتها بتكوين الحصى) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. أشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. هبة منير عبد الحسن/ قسم العلوم التطبيقية / الجامعة التكنولوجية/ عضوا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عضوا ومشرفا وأ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتم خلال الدراسة جمع عينات ادرار من مرضى يعانون من التهابات المسالك البولية وتكوين الحصى من مختلف الاعمار وكلا الجنسين من ثلاثة مستشفيات مختلفة في بغداد (مستشفى اليرموك التعليمي ومستشفى الكرخ ومستشفى الكرامة التعليمي).شخصت العزلات اعتمادا على التشخيص المظهري على الاوساط الزرعية من حيث الشكل والترتيب على اكار الدم وعدم قابليتها على تخمر سكر اللاكتوز على وسط الماكونكي. وشخصت مجهريا باستخدام صبغة غرام. اجريت العديد من الاختبارات البايوكيمائية لتحديد عزلات المتقلبات مثل اختبارات الكاتليز, الاوكسديز, الاندول المثيل الاحمر, واختارت استخدام السترات وتحلل اليوريا واختبار الحركة وتميع الجلاتين .شخصت العزلات على انها تعود الى proteus mirabilis باستخدام الفحوصات البايو كيميائية وتم تشخيص جميع العزلات باستخدام نظام  Vitik2.

واشارت نتائج الدراسة الحالية الى ان نسبة العزل بكتريا  proteus mirabilis في الاناث اعلى مما عليه في الذكور اختبرت عشرة عزلات تنتمي الى بكتريا proteus mirabilis التي اظهرت اعلى نشاط لانزيم اليوريز. وأجريت الفحوصات الجينية للعزلات المختارة باستخدام تقنية البلمرة (PCR) اذ تم تضخيم جين urec المسؤول عن انتاج انزيم اليوريز وجين 16SrRNA المسؤؤل عن الصفات التشخيصية لعزلات proteus mirabilis.

ودرست فعالية التعبير الجيني لجين اليوريز في العزلات المختارة باستخدام تقنية Rt-PCR اذ بلغت قيمة T Δ للعينات ما بين( 8 – 8.5 ).

Comments are disabled.