استاذ من معهد الهندسة الوراثية يترأس لجنة لمناقشة اطروحة دكتوراه بجامعة البصرة


ترأس أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، لجنة مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه (فاضل نعمة عبد الرضا) / كلية العلوم/ جامعة البصرة  والموسومة: كلونة الجينات المحمولة على البلازميدات والمعزولة من البكتريا المكسرة للهيدروكربونات).

وتهدف الدراسة الى كلونة بكتيريا تقوم بأنتاج انزيمalkane hydroxylase-1 ، حيث تم اثبات دورالجين AlkB في هذه العملية من خلال دراسة تأثير التعبير الجيني للجين قيد الدراسة على زيادة كفاءة تكسير الالكانات الاعتيادية واقتراح طريقة مجدية لكلونة بكتريا متعددة البلازميد معدلة وراثيا لتحلل الهيدروكربونات في وقت قصير.

وتضمنت الدراسة الحالية بناء بكتيريا مكلونة جديدة مع نظام تعبير فعال لتعزيز قابليتها على تكسير الالكانات الاعتيادية في المناطق الملوثة، ولتحقيق هذا الهدف تم عزل البكتريا من الترب المحلية الملوثة.

واعتمدت الشجرة الوراثية المتجاورة لغرض دراسة العلاقات الوراثية للبكتريا المعزولة وتحديد اكثرها شيوعاً في تلك المواقع. وطبقا للفحوصات الكيموحيوية واستناداً الى تحديد تتابعات الجين المشفر لل 16S rRNA فقد تم عزل وتشخيص 17 عزلة بكتيرية.

وتوصي الدراسة ببناء بكتريا مكلونة متعددة البلازميدات مدعمة بجينات متنوعة قادرة على تكسير الالكانات الاعتيادية وكذلك اختبار قابلية البكتريا المكلونة قيد الدراسة على مستوى حقلي محدود و كذلك توصي الدراسة الى انشاء فريق علمي من جامعة البصرة لانشاء شجرة وراثية تضم مدى واسع من البكتريا المكسرة للنفط لغرض فهم الانتشار والعلاقات التطورية بين تلك المجتمعات البكتيرية للمساهمة في ايجاد الحلول لمشاكل التلوث النفطي في محافظة البصرة وتفعيل التعاون والتعاقد العلمي بين جامعة البصرة وشركة نفط البصرة لغرض تطبيق مشاريع البحوث لتقليل التلوث النفطي في المحافظة.

Comments are disabled.