نشر أ.م.د.قيس قاسم غيمة و ا.م.د. شروق محمد كاظم التدريسيان في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد البحث الموسوم ( دراسة التعبير الجيني blaox24 و blaox23 في بكتريا اسينيتوباكتر بوماني المعزولة من اصابات جروح الحروق ) في المجلة التركية Journal of Applied Biological Sciences)) .
هدفت الدراسة الى تحديد التغايرات في التعبير الجيني لجينات blaOXA في Acinetobacter baumannii المعزولة من جروح الحروق , اعتمادا على تراكيز Subinhibitory Imipenem حيث تم اجراء التعبير الجيني لجينات blaOXA باستخدام الRT-PCR وتم اختيار عشر عزلات ذات مقاومة عالية لImipenem ذات تراكيز مثبطة دنيا MIC من 16 الى 256ميكروغرام /مل كما احتوت على جينات 23 blaOXA و24 .
وتبين ان اعلى قيمة للتعبير الجيني تم تسجيلها في الجين 6,96 blaOXA23 في العزلة المحلية K5 على النقيض من العينات غير المعالجة Imipenem , في حين ان اعلى قيمة لblaOXA24 كان 3,68 كان من الواضح ان هناك نسبة مباشرة بين القيم MICs وزيادة التعبير الجيني , وبالتالي فان الزيادة في تركيز المضادات الحيوية في وسط النمو ادى الى زيادة التعبير الجيني , نتائج للتعبير الجينيS16 Rrna والتي كانت تستخدم كجينة مرجعية , واثبتت ان هذا الجين كان مناسبا تماما كجينات Housekeeping بسبب الاختلافات البسيطة في التعبير لهذا الجين سواء في Imipenem العينات المعالجة وغير المعالجة .
وقد خلص البحث بالاستنتاج ان مقاومة baumannii .Aلمضاد Imipenem كانت مرتبطة بالجينات blaOXA23 و blaOXA24 ولكن قد يكون السبب الرئيسي يعود لل blaOXA23وجود كل من نوعي الجينات يزيد من مقاومة هذا النوع الى Imipenem.

 

Comments are disabled.