شارك أ .م. د بشرى جاسم محمد و م .د عبدالمحسن مسلم شامي ممثلي معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عن الاعتماد المختبري ضمان الجودة والاداء الجامعي في أعمال ورشة عمل لمختبرات كليات جامعة بغداد الموسومة( كيفيه اعداد تقرير التقييم الذاتي للمختبرات ) على قاعه مهدي حنتوش في كليه الهندسة قدمتها مديره شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية طب الاسنان م.د ياسمين حسن مطيع وقد حضر الورشة أ.د يسرى محمد عبدالله مديره قسم ضمان الجوده في رئاسة جامعه بغداد و م.د لمى العبيدي مسؤولة إعتماد المختبرات في الجامعة وعدد من مسؤولي شعب ضمان الجوده ووحدات اعتماد المختبرات في كليات الجامعه
هدفت الورشة لتعميم نموذج تقرير التقييم الذاتي الخاص بالمختبرات الذي تم اعداده في كلية طب الاسنان و اختياره من قبل جهاز الاشراف في وزاره التعليم العالي كنموذج تطبيقي لتقرير التقييم الذاتي للمختبرات.
وتناولت الورشة عدة محاور منها البنية التحتية للكلية او التشكيل ومعلومات تضمنت المقررات الدراسية وترميزها لكل المراحل الدراسية كتعريف عن الكليات والمعاهد التي لابد ان يعتمد عليها لاعداد التقرير الذاتي للمختبرات.
اما المحور الثاني فقد تناول احصائية عن جميع المختبرات التعليمية واماكن تواجدها في الكلية ضمن هيكلية الكلية او أي تشكيل في الجامعة ومسؤولي هذه المختبرات والعاملين فيها والدرجة الوظيفية المناطة بهم والتعهدات الخاصة بهؤلاء العاملين في هذه المختبرات اضافة الى الدورات التدريبية وورش العمل التي شاركوا فيها للوقوف على تطوير كفاءة العاملين للوقوف على التطورات التي وصل اليها المختبرات التعلميمية الدولية للوصول المستوى المطلوب التي تطمح الية الجامعة للوصول الى المراتب العالمية التي يسعى اليها الجامعات للدخول الى العالمية والاعتراف بها عالميا.
كما وتناولت الورشة محورا اخر ركز على المختبرات التعليمية وضرورة ترميزها حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للوقوف على جاهزية الاجهزة العلمية في المختبرات وضروة صيانتها ومعايرتها بشكل جيد لاعطاء النتائج الصحيحة للنشر في المستوعبات العالمية لرفع المستوى المناط لجامعتنا والجامعات العراقية الى المستوى العالمي.
اما المحور الاخير الذي تناولته الورشة فقد تناول السلامة المهنية والتعريف بها واتخاذ الطرق والاساليب المتبعة لتجاوز الاخطار التي تحاط بها المختبرات وماتحتويه من مواد كيمياوية خطرة سواء سامة او مسرطنة اضافة كيفية التخلص منها بطريقة علمية من خلال برنامج خاص للتخلص من النفايات الخطرة بالتعاون مع وزارة الصحة وامانة بغداد. كما تناولت الورشة ضبط السجلات السبعة الضرورية في المختبرات التعليمية.

Comments are disabled.