ترأست أ.د. امنة نعمة الثويني التدريسية بمعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اللجنة العلمية لمناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه (ندى ياس امين) / قسم علوم الحياة /كلية العلوم/ جامعة الانبار الموسومة:
(The predicative significance of IL-17 genetic polymorphisms in blood sample of Iraq patients with pulmonary tuberculosis)
تضمنت الاطروحة ولأول مرة في كلية العلوم جامعة الانبار دراسة جزيئية لمرض السل الرئوي شملت استعمال دلائل جزيئية لتشخيص مرض التدرن الرئوي وإمكانية التعرف على مقاومة العلاج من خلال التحليل الجزيئي للجينات.
تم تشخيص حالات مرض السل من قبل أطباء مختصين بالاعتماد على الأعراض والعلامات السريرية وفحص الصدر بالأشعة السينية واختبار المسح من القشع و زرع القشع.
تم فحص تعدد الأشكال الوراثية لجين الحركي الخلوي IL-17A- rs3819024 بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل الكمي QRT-PCR حيث أظهر تحليل توازن H-W أن مجاميع مرضى السل والسيطرة كانت متوافقة جدا مع التوازن ولم يلاحظ أي اختلاف معنوي بين ترددات الطرز الوراثية الملاحظة والمتوقعة.
تم استخدام تقنية التفاعل البلمرة المتسلسل RT-qPCR للتنميط الجيني لتحديد الطرز الوراثية لجين الحركي الخلوي IL-17F rs763780. حيث لوحظ انحراف معنوي (p ≤ 0.05 و p ≤ 0.005) عن توازن H-W في مجاميع مرضى MDR و RD من خلال توزيع الطرز الوراثية لهذا الجين ، خاصة TC و CCفي مجموعة RD والتي كانت الترددات الملاحظة تختلف عن الترددات المتوقعة (5% مقابل 13.9% و 5% مقابل 0.55% ، على التوالي) في حين أظهرت مجاميع مرضى OC والسيطرة توافق مع توازن H-W.
تشير النتائج إلى أن الطرز الوراثية أو الاليلات الموجودة في جين الحركيات الخلوية “أوف” كانت أما مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بخمج السل الرئوي في العراقيين أو الحماية ضد هذا الخمج ، وقيم نسبة الاحتمالات وعامل الحماية و العامل المسبب تتوافق مع هذا الاستنتاج.
وتم تحديد تأثير الطرز الوراثية للحركيات الخلوية A و F على مستوى هذه الحركيات في المصل لدى مجاميع مرضى السل ومجموعة السيطرة والتي تم تحديدها وتوزيعها وفقا لطرزهم الوراثية من اجل فهم المزيد عن دور تعدد الأشكال الوراثية لجينات هذه الحركيات الخلوية في خمج السل الرئوي. فعند الموقع rs3819024 ، أظهر الطراز الوراثي للحركي الخلوي IL-17A GG زيادة معنوية في مستوى هذا الحركي (53.7 ± 0.98pg/ml) في مجموعة مرضى OC بالمقارنة مع الطرز الوراثي AA (44.87 ± 5.0pg/ml ) و الطرز الوراثي AG (38.42 ± 7.1pg/ml) لنفس المجموعة ، وكانت نسبتهم المئوية 0% من مجموع الطرز الكلية للحركي الخلويIL17A ، بينما لم تلاحظ أي فروق بين مجاميع مرضى MDR ، RDوالسيطرة.

Comments are disabled.